الطائرة الإثيوبية المنكوبة| تعرف على الدول العربية التي تملك «بوينج 737 ماكس»

الطائرة الإثيوبية المنكوبة| تعرف على الدول العربية التي تملك بوينج 737 ماكس 8
الطائرة الإثيوبية المنكوبة| تعرف على الدول العربية التي تملك بوينج 737 ماكس 8


تحطمت يوم الأحد الماضي طائرة من طراز بوينج 737 ماكس تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية، بعد 6 دقائق فقط من إقلاعها من مطار أديس أبابا، في حادث راح ضحيته 157 شخصا.

عقب الحادث أعلنت ما يقرب من  50 دولة من خلال سلطات الطيران الممثلة لها منع عبور وهبوط وإقلاع طائرات البوينج من طراز بوينج 737 ماكس 8  في أجواءها ومطاراتها .

أيضا اتخذت شركات الخطوط الجوية إجراءات احترازية بمنع استخدام هذا الطراز في رحلتها ، ومن بين شركات الطيران التي تملك طراز بوينج 737 ماكس 8، ثلاثة دول عربية :

الإمارات

عقب الحادث كانت شركة «فلاي دبي» الإماراتية من شركات الطيران القليلة التي أعلنت إنها لا تزال واثقة من صلاحية أسطولها من طائرات بوينج 737 ماكس8  للطيران.
وكلن بعد أن أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي قرارا بمنع عمليات جميع طائرات البوينج 737 ماكس8  في أجواء الدولة.

خرج المتحدث باسم شركة «فلاي دبي»، معلنا إنه وفقًا لتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني، تم تعليق العمل بأسطول فلاي دبي من طائرات البوينج 737 ماكس 8 وماكس 9 والذي يتألف من 11 طائرة بوينج 737 ماكس 8 و طائرتين من ماكس 9.

وقال المتحدث في بيان إن «الناقلة ستعدل جدول رحلاتها لتقليل تأثير ذلك على المسافرين وستلجأ إلى تشغيل رحلاتها من خلال أسطولها من طائرات بوينج 800-737 الجيل الجديد، مشيراً إلى أنه «عند إلغاء أي رحلات ستتصل الناقلة بالمسافرين مباشرةً».

وذكر المتحدث أن الشركة تواصل العمل مع الشركة المصنعة وهيئة الرقابة.
    
عمان
تمتلك الخطوط الجوية العمانية خمس طائرات بوينج 737 ماكس 8، وأعلنت سلطنة عمان وقف تشغيل الطائرة بوينج 737 ماكس8  على الرحلات المتجهة إلى مطارات السلطنة أو منها عقب حادث تحطم طائرة من نفس الطراز لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية.


وقالت الهيئة العمانية العامة للطيران المدني: إنها قررت تعليق تشغيل طائرات بوينج 737 ماكس8 من وإلى جميع مطارات السلطنة إلى إشعار آخر.


المغرب    
تمتلك الخطوط الملكية المغربية ، طائرتين من طراز  بوينج 737 ماكس8 ، الأولى دخلت الخدمة في بداية شهر يناير 2019، والأخرى استلمتها الخطوط المغربية في منتصف فبراير، ولم تدخل الخدمة بعد.

وأعلنت الخطوط الجوية الملكية المغربية وقف استخدام بوينج 737 ماكس8 بعد كارثة سقوط الطائرة من هذا الطراز في إثيوبيا الأحد في حادث أودى بحياة 157 شخصا.

رد بوينج 
قالت شركة "بوينج"، أمس الثلاثاء، إن لديها ثقة تامة في سلامة أسطول طائراتها من "طراز 737 ماكس" رغم تعرض هذا الطراز لحادثين، أسفرا عن سقوط قتلى منذ أكتوبر، وزيادة عدد الهيئات التنظيمية التي علقت استخدام هذه الطائرات في أنحاء العالم.

وأوضحت "بوينج"، في بيان رسمي لها اليوم: "ندرك أن الهيئات التنظيمية والزبائن اتخذوا قرارات اعتقادًا منهم بأنها الأكثر ملائمة لأسواقهم الداخلية".

وأضافت الشركة، أن إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية لم تتخذ أي إجراء إضافي في هذا التوقيت، وأنه بناء على المعلومات المتاحة حاليًا، فليس لدينا ما يدعو لإصدار توجيهات جديدة لشركات الطيران.


كانت الطائرة الإثيوبية تحطمت، بعد6 دقائق من إقلاعها وهي في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي، مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا، بينهم 6 مصريين هم: "دعاء عاطف عبد السلام عبد السلام، وسوزان محمد أبو الفرج، وناصر فتحي العزب دوبان، وأشرف محمد عبد الحليم التركي، وعبد الحميد فراج محمد مجلي، وعصمت عبد الستار طه عرنسه".

وتم العثور على مسجل بيانات الرحلة ومسجل صوت قمرة القيادة، حيث يرجح أن يساعد ذلك في معرفة السبب الذي أدى إلى وقوع كارثة الطائرة الإثيوبية، خاصة أنها هوت بعد إقلاعها بقليل.

وكان الطيار أبلغ سلطات المطار قبيل الكارثة أنه "يواجه صعوبات" ويريد العودة، وحسب السلطات فقد "حصل على إذن" للعودة إلى العاصمة الإثيوبية قبيل تحطم الطائرة.