15 أبريل.. توزيع جوائز «أتوم إكسبو 2019» للتكنولوجيا النووية

أتوم اكسبو
أتوم اكسبو

تعقد مراسم تسليم جوائز "أتوم إكسبو" للمرة الثانية خلال المنتدى الدولي الـ11 "أتوم إكسبو - 2019"، المقرر عقده يومي 15 و16 أبريل بمدينة سوتشي.

وتُعد "أتوم إكسبو"، جائرة مهنية دولية، تمنح على المساهمة في تطوير واستخدام التقنيات الذرية لصالح البشرية، وتضم الجائزة 5 فئات، وهي:

- "التقنيات الذرية لتحسين مستوى الحياة": وتشمل أفضل المشاريع في مجال التطبيقات غير الطاقية للتكنولوجيات النووية الطب النووي، وتقنيات السلامة، والاختبارات غير المدمرة، وتقنيات المعالجة، وما إلى ذلك.

- "الابتكارات المستقبلية": وتشمل المشاريع التكنولوجية الأكثر تقدمًا والمشروعات التكنولوجية المبتكرة في مجال بناء وتشغيل، وإيقاف تشغيل منشآت الطاقة النووية والمشاريع في مجال الهندسة النووية.

- "أفضل إطلاق": وتشمل أفضل المشاريع المتعلقة بإطلاق تنفيذ برنامج وطني في مجال الطاقة النووية.

- "القبول العام": وتشمل أكثر مشاريع العلاقات العامة فعالية.

- "تنمية رأس المال البشري": وتشمل أفضل المشاريع التي تهدف إلى تطوير الموارد البشرية لبرامج الطاقة النووية.

ويحدد الفائزون في كل فئة من قبل 5 هيئات تحكيم دولية مستقلة يترأسها خبراء عالميون في القطاع النووي، وعلى وجه الخصوص، المدير العام السابق لوكالة الطاقة النووية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لويس إيشواري، ومستشار المنتدى الياباني للطاقة الذرية تاكويا هاتوري، وعضو مجلس إدارة شركة "أكويو نوكلير"، و"فينوفويما" انري بروغليو، وغيرهم.

وتقبل طلبات المشاركة في المسابقة حتى 15 مارس من العام 2019، ويمكن قراءة قواعد المشاركة وتقديم الطلبات عبر الإنترنت على موقع المنتدى.

 

وعقد العرض الأول لجوائز "أتوم إكسبو" خلال المنتدى الدولي العاشر 2018، وشاركت في المسابقة 51 شركة من 22 دولة، وخلاله حصل مشروع شركة "تيليكوم" الإسبانية على جائزة "مشروع تنمية رأس المال البشري".

وفازت عن فئة "التقنيات النووية لتحسين مستوى الحياة" مشروع " تحويل إنتاج الموليبدينوم -99" لشركة "إن تي بي راديوإيزوتوبس" التابعة لشركة الطاقة النووية لجنوب أفريقيا "NECSA".

ومن المقرر أن يكون الموضوع الرئيسي للمنتدى الدولي الـ11 "أتوم إكسبو 2019" هو مساهمة التقنيات الذرية المتقدمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

يعقد المنتدى للمرة الـ11، وخلال السنوات الأخيرة، تحول من حدث على صعيد القطاع النووي الروسي بمشاركة شركاء أجانب، إلى فعالية نقاش في القطاع النووي على مستوى العالم، وتتولى شركة "روساتوم" مهمة تقديم ساحة التنظيم المنتدى.

يذكر أن أكثر من 4 آلاف مندوبا من 68 دولة، شاركوا في أعمال منتدى "أتوم إكسبو" العاشر، وبلغ حجم المعروضات أكثر من 20 ألف متر مربع، وعدد الشركات المشاركة تجاوز 600 شركة، كما أبرمت خلال المنتدى 39 اتفاقية ووثيقة حول التعاون والشراكة، بما في ذلك اتفاقيات تجارية.