فيديو| بيومي: انعقاد القمة العربية الاوروبية في مصر نجاح للدبلوماسية المصرية والعربية معاً

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

علق السفير محمد جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على انعقاد القمة "العربية الأوروبية"، الأولى على أرض مدينة السلام بشرم الشيخ، قائلا:" إنعقاد القمة العربية الاوروبية  بمصر بمدينة شرم الشيخ هو نجاح لسلسلة من الجهود التى بذلتها الدبلوماسية المصرية والعربية معاً".

وأضاف "بيومي"، خلال مداخلة هاتفىة في برنامج "مانشيت  المذاع على قناة ON E، اليوم الأحد، أن هناك تاريخ طويل من العداء بيننا وبين أوروبا، منذ أن كانوا مستعمرينا ولكن فى نهاية الأمر وصلنا إلى حوار معهم الآن.

وتابع:" هناك تاريخ طويل بيننا وبين أوروبا منه احتلال واعتداء مثل ما حدث فى 67 ومن ثم تأتى انتصارات اكتوبر 73 لتغير النظرة تجاهنا وبدأت سلسلة من الحوارات بيننا وبين أوروبا انقطع مدة طويلة بعدما اختلفنا نحن فيما بيننا".

وأشار " مساعد وزير الخارجية الأسبق"، إلى أن القمة  العربية الاوروبية تناقش الأوضاع المشتعلة ومناطق النزاع إلى جانب ملفات هامة منها الهجرة غير الشرعية ومحاربة الإرهاب.

وأوضح  "بيومى"،  أن الجالية العربية فى أوروبا تصل إلى 12 مليون عربي، من بينهم مليون مصرى،قائلا : "من أفضل أبناء مصر فى الخارج هو الذين يعيشون فى أوروبا".