خبير زراعي: زيادة الصادرات الزراعية إلى 500 ألف طن مقارنة بالعام الماضي

المهندس محمد الجمال، الخبير الزراعي
المهندس محمد الجمال، الخبير الزراعي

قال المهندس محمد الجمال، الخبير الزراعي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعطى الملف الزراعي أهمية كبيرة جدًا منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية، مشيرًا أن هناك مشروعات كثيرة بدأها وانتهى العمل منها، وهناك مشروعات سوف تنتهي في عام 2019. 


وأضاف الجمال، خلال تصريحات صحفية، أن مشروع المليون ونصف فدان من أهم المشروعات التي تم تدشينها في عهد الرئيس السيسي، حيث عملت على زيادة الرقعة الزراعة في مصر.


وأوضح الجمال، أن مساحة الأرض المنزرعة في مصر لم تزد منذ قيام ثورة 1952، مضيفًا أنه تم وصول إجمالي الزمام الزراعي لمصر إلى 9 ملايين و270 ألف فدان، منها 6 ملايين و95 ألف فدان بالأراضي القديمة، و3 ملايين و175 ألف فدان بالأراضي الجديدة المستصلحة.


وأشار إلى أن عدد الحائزين على هذه المساحات، 4 ملايين و586 ألف حائز في مساحة 5 ملايين و946 ألف فدان، فيما بلغت المساحة المحصولية خلال الموسمين الزراعيين الصيفي والشتوي، 16 مليونًا و913 ألف فدان بإجمالي مساحة الموسمين، مضيفًا أن مصر فقدت 380 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ عام 1983 وحتى الآن.

 

وأضاف، أنه لأول مرة يصل إجمالي الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 31 ديسمبر الماضي، إلى 5 ملايين و200 ألف طن من المنتجات الزراعية التي تم تصديرھا إلى الخارج، بزيادة 500 ألف طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي من نفس الفترة، حيث بلغت الصادرات الزراعية لعام 2017 حوالي 4 ملايين و740 ألف طن من 13 صنفًا من المحاصيل الزراعية، ضمت الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والباذنجان والمانجو والثوم والجوافة والعنب.