في ملتقى الأقصر الدولي للتصوير

تشكيليون أجانب ينسجون بريشتهم «الفن في مواجهة الإرهاب»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وسط حالة وجدانية عالية، التقى 24 فنانا تشكيليا من عدة دول أجنبية وعربية أبرزها روسيا وإيطاليا واليونان وفرنسا والهند والسعودية وتونس ومصر، ونسجوا بريشتهم ابداعهم الفنى في تحد مواجهة الإرهاب والتطلع إلى آمال ورحاب المستقبل. 


جاء ذلك بفعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الأقصر الدولي للتصوير والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة الأقصر، ويستمر على مدار أسبوعين بأحد فنادق المحافظة.


ومن اليونان ، قالت الفنانة التشكيلية مارية سيدارى - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنها تشارك بلوحتين نسجتهما بخامة رسم زيتى عبرت فيهما عن أصالة الحياة المصرية لمن ترعرعوا وسط نهر النيل العظيم فى مزاولة جمعت بين الفكر والإبداع وتقديم تنوع تشكيلي.


ولفتت مارية الى أنها عقب زيارتها هذه الى مصر للمرة الأولى ستأتى ثانية لتنسج بريشتها المعالم الفرعونية عبر أسلوبها الفني ، وهى حاصلة على دبلومة فنون الجرافيك من جامعة أثينا وقامت بتصميم العديد من الأغلفة والرسوم الداخلية لمجموعة من الكتب والمجلات والدوريات اليونانية.


ومن تونس ، شاركت الفنانة التشكيلية دكتورة ليلى السهيلى بلوحتين بعنوان "جنة" تعبر عن مظاهر البهجة من الكائنات المختلفة ممتزجة بألوان متعددة استوحتها من وحى الخيال بخامة الأكليريك ممزوجة على الكامباس ، وللمرة الثانية تأتى الى مصر بعد أن نظمت معرضها الخاص فى شهر يونيو الماضى بقاعة بيكاسو بحي الزمالك وفازت من قبل بعدة جوائز محلية بتونس وترى أن الفنان المصري والتونسى كل منهما له طابعه الخاص المتميز.
ومن السعودية شارك الفنان التشكيلى سمير الدهام بلوحتين رسم زيتى عبر فيها عن تراث المرأة البدوية ليستعيد أصالة الماضى من أجل الارتقاء بالحاضر ، وقد عمل الدهام مستشارا للفن التشكيلي بوزارة الثقافة والإعلام السعودية وعضو مؤسس مجموعة الرياض التشكيلية.
ومن مصر ، عبر التشكيلى إسلام زاهر عن سعادته بمشاركته في الملتقى للمرة الأولى بعد أن فاز من قبل بجائزة صالون الشباب واعتبر الملتقى فرصة للتعارف الفني بين الثقافات المختلفة عقب مشاركته مؤخرا بالأسبوع الثقافي المصري بالشارقة.
كما شاركت الفنانة التشكيلية المصرية شيماء الألفى بلوحتين جسدت فى احداهما بورتريه لفتاة بملامح تاركة العنان لفرشاتها تفيض بمكنون نفسي الذي تختزله الألوان لتنساق بوعي اكتسبته بين التطلع للمستقبل والحنين للماضي.
المعرض أثمر عن نجاح الفنانين التشكيليين الأجانب والمصريين في إصطحاب جمهور الملتقى إلى مساحات شاعرية مرهفة جسدتها شكلا ومضمونا بطولات تشكيلية تشبعت بأحاسيس دافئة حالمة حاولت الولوج إلى الوجدان الإنساني لتستشرف مواقف ومشاعر ممتزجة مفادها الريشة في مواجهة الإرهاب. 
وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد شهدت فعاليات ختام الدورة الـ 11 من ملتقى الأقصر الدولي للتصوير ليلة الجمعة الماضية بعد أن بدأت الفعاليات يوم 15 ديسمبر الجاري ، ومازالت بعض الوفود الأجنبية متواجدة بأرض الأقصر ، ومن المقرر انتقال فعاليات المعرض من جديد إلى مكتبة مصر العامة ظهر غد الأحد لمدة يوم واحد.
وتضم اللجنة العليا للملتقى الأستاذ الدكتور صالح عبد المعطي نائب رئيس جامعة جنوب الوادي ، والدكتور حمدي أبو المعاطي نقيب التشكيليين والدكتور إبراهيم غزالة قومسيير الملتقى.
روك/رأش
/أ ش أ/