تعرف على قرارات التعليم بعد حادث مدرسة «منارة الشرق»

د.طارق شوقي
د.طارق شوقي

أستيقظ الرأي العام الخميس الماضي على فاجعة سقوط سور سطح مدرسة منارة الشرق الخاصة التابعة لإدارة المرج التعليمية على بعض طلاب المدرسة على الطلاب، وأسفرت على قتل طالبين وأصالة 5 آخرين بإصابات بالغة، وعلى الفور أم نقل الطلاب المصابين إلى مستشفيات جراحات اليوم الواحد والسلام.

«التحقيق الفوري»

أمر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، بالتحقيق الفوري في الحادث المؤسف الذي وقع بمدرسة "منارة الشرق" .

ونعى الدكتور طارق شوقي الطالب (عبد الرحمن محمد درويش) الذي وافته المنية، وقدم الوزير خالص التعازي والمواساة لأسرة الطالب راجيًا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله الصبر والسلوان. 

وأكد شوقي، على أن الوزارة سوف تتكفل بعلاج الطلاب المصابين داخل المستشفيات المتواجدين بها، موجهًا بتوفير وتقديم جميع المساعدات والإمكانات للاطمئنان على استقرار حالة المصابين، وطمأنة باقي طلاب المدرسة.

كما تم دفع لجنة من الوزارة مكونة من التعليم الخاص والشئون القانونية والتوجيه المالي والإداري والهيئة العامة للأبنية التعليمية؛ للوقوف على أسباب وقوع الحادث.

وتابع مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة الطلاب المصابين بكل من (مستشفى جراحات اليوم الواحد، ومستشفى السلام)، وقد جاءت أسماء الطلاب المصابين كالتالي: (أدهم أحمد فؤاد عطية، ومحمد أشرف محمد، ويوسف حسين إبراهيم، وأحمد حسام مصباح عبد الوهاب، وحسام إيهاب، ويوسف هاني جودة، ومحمد السيد فتحي).

وكلف الوزير كافة المديريات التعليمية بحصر المدارس الخاصة غير المرخصة؛ تمهيدًا لإيجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة غير القانونية، حماية لأبنائنا الطلاب.

«قرارات عاجلة»

وأصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا عاجلًا بالإيقاف عن العمل لكلٍ من مدير عام إدارة المرج التعليمية، ووكيل الإدارة ومدير التعليم الخاص بالإدارة لحين انتهاء التحقيقات،كما رسالة تحذير شديدة اللهجة لجميع مديري المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية أكد فيها على أن أطفال مصر هم ثروتها التي لا تعوض وأن الاستهانة بسلامتهم خيانة عظمى، وكلف كافة المديريات التعليمية بحصر المدارس الخاصة غير المرخصة؛ تمهيدًا لإيجاد حلول جذرية لهذه الظاهرة غير القانونية، حماية لأبنائنا الطلاب.

«تقرير هيئة الأبنية التعليمية»

وأكد تقرير هيئة الأبنية التعليمية أن المدرسة يوجد بها 10 فصول أساسية دون الصف السادس، بكثافة ٣١ طالبا بكل فصل، ويضم المبنى دورين وتم تشغيل ٨ فصول بمعرفة الهيئة.

وأوضح التقرير، أن المديرية وافقت على إضافة نسبة ٢٠% وزيادة كثافة الفصل لتصل إلى ٣٦ طالبا، إلا أنه تم تسجيل مخالفة مرور ٢٠٠٤ لتشغيل باقي الفصول، وتعلية المبني دورين الثالث والرابع دون ترخيص.

وأكد التقرير، أنه تم زيادة فصول المدرسة إلى ٢٢ فصل أساسي بإجراءات مزورة، وتم فتح تحقيق في الموضوع من قبل النيابة، كما كشف التقرير أنه تم ضم مبني سكني مجاور للمدرسة دون الرجوع للهيئة أو وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى أن المدرسة قامت بعمل تعديلات وتفريغ الدور الأرضي بالمبني واستخدامه كفناء رياض أطفال، وإزالة جزء من السور لضم المبني للمدرسة، وقامت المدرسة بعمل تعديلات بالمبني المضاف بوضع كرانيش على الواجهة.