سفير اليابان: مصر دولة رائدة بالمنطقة والعالم

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

أكد سفير اليابان في مصر ماساكي نوكي أنه من المتوقع أن تقوم مصر بدورٍ هامٍ في  قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا (تيكاد)، وذلك كرئيس للاتحاد الإفريقي في العام المقبل.

وقال  أن مصر تقوم بجهدٍ كبير لتحقيق الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بعد الفترة الصعبة التي مرت بها منذ عام 2011، 

كما أعرب سفير اليابان عن سعادته بأن تقوم مصر بدورها كدولة رائدة ومستقرة خاصة في ظل الضبابية التي تسود الشرق الأوسط، بل المجتمع الدولي كله. 

واستعرض السفير نوكي مجالات التعاون مع مصر بما فيها المتحف المصري الكبير وإدخال التعليم علي الأسلوب الياباني فى المدارس المصرية وكذلك الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (EJUST).

جاء ذلك خلال كلمة سفير اليابان خلال الحفل الذي أقامه مساء اليوم الاثنين بالقاهرة بمناسبة اليوم الوطني لليابان

وقد حضر هذا الحفل وزير الآثار د. خالد العنانى ومحافظ الدقهلية د. كمال شاروبيم والسفير خالد ثروت، مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية  ود- عمر عدلي، نائب وزير التعليم العالي بالإضافة إلى لفيف من السياسيين المصريين والنواب ورجال الدين والسفراء الأجانب المقيمين بمصر ورجال الإعلام والكتاب والصحفيين والأكاديميين وأصدقاء اليابان بالمجتمع المصري.

وأضاف السفير نوكي قائلا: إننا نحتفل في كل عام بعيد ميلاد الإمبراطور الياباني ولكن الاحتفال هذا العام مختلف، لأنه الاحتفال الأخير خلال ولاية الإمبراطور الحالي، سيتنازل جلالة الإمبراطور عن العرش في شهر إبريل وعيد ميلاد سمو ولي العهد في شهر فبراير، لذلك لن يكون هناك احتفال في العام القادم. 

وقال السفير الياباني: وفقًا للمراجع التاريخية اليابانية، فإن تاريخ البيت الإمبراطوري الياباني يرجع لأكثر من 2000 سنة. 

وتابع: بالطبع هذا رقم قليل بالمقارنة بتاريخ مصر ذات 7000سنة حضارة، ولكنه الأقدم والأعرق ما بين الأسر الإمبراطورية والعائلات الملكية الحالية.

وأضاف أن العام القادم هو عام تاريخي بالنسبة لليابان من الناحية الدبلوماسية أيضًا، حيث ستتولى اليابان رئاسة مجموعة العشرين 20 G بعد 10 سنوات على الأزمة المالية العالمية وتستضيف اجتماع القمة في شهر يونيو. 

كما أنه في شهر أغسطس، ستُعقد اجتماعات قمة مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في إفريقيا (تيكاد) والتي استمرت لربع قرن منذ عام 1993.

وأشار أيضا بالقول: سَتُقام دورة الألعاب الأولمبية والبرالمبية في طوكيو في عام 2020، والتي تشرف عليها عمدة طوكيو الحالية يوريكو كويكي التي درست هنا في جامعة القاهرة.