«السكة الحديد»: استرداد مليون متر في 22 محافظة.. و«الخردة» تنعش الميزانية

«السكة الحديد»: استرداد مليون متر من أملاكنا في 22 محافظة.. و«الخردة» تنعش الميزانية
«السكة الحديد»: استرداد مليون متر من أملاكنا في 22 محافظة.. و«الخردة» تنعش الميزانية

«الصباغ»: حملات إزالة الأكشاك والمواقف العشوائية.. وعربات وقضبان وفلنكات قديمة «ضمن الأصول»
 
مزادات علنية لبيع الخردة.. وضخ رصيدها في ميزانية الهيئة


كشف المهندس مجدي الصباغ، نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع البنية الأساسية، أن هناك نية قوية من الهيئة لاستغلال جميع أصولها وأملاكها بشكل أمثل، للاستفادة منها وكذلك ضخ أرباحها في ميزانية الهيئة.

 

وقال «الصباغ» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: إن أصول السكة الحديد مختلفة، فبعضها على هيئة مساحات على جوانب خطوط القطارات، لكن تعدى عليها البعض وحولوها إلى مناطق أكشاك، ووصل الأمر إلى البناء عليها.

 


 

وأشار نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع البنية الأساسية إلى أن من ضمن الأصول «الخردة»، منها خردة حديد، وعربات قطارات وكذلك قضبان وفلنكات قديمة، لافتًا إلى أنه تم حصرها وبحث الاستفادة منها.

وأوضح «الصباغ» أنه تم تشكيل لجنة لتحديد خردة السكة الحديد، وتصنيفها، وبالفعل تم عقد مزادات لبيعها وضخ ميزانيتها في تحديث الخطوط، لافتًا إلى أن شركة MOT متخصصة في استثمار أملاك السكة الحديد ومشروعات الهيئة، وتحمل على عاتقها الاستفادة من الأراضي السكة الحديد.

 


وفجر «الصباغ» مفاجأة لـ«بوابة أخبار اليوم»، قائلًا إنه منذ بداية عام 2018 حتى الآن، تم استرداد مليون متر من أملاك الهيئة في 22 محافظة، وتم تنفيذ قرارات.


واستطرد: الأصول المتعدى عليها، سيتم استخراج قرارات إزالة لها، ويتم تنفيذها بالتنسيق مع شركة النقل والمواصلات ومديريات الأمن، لاسترداد ممتلكات الهيئة، وإعادة الاستفادة منها، لافتًا إلى أنها تحتاج دراسات أمنية.

 

 

وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع البنية الأساسية، أن الأكشاك والمواقف العشوائية تدخل ضمن الأصول المتعدى عليها وغير المستغلة، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاء مع رئيس الوزراء مؤخرًا، وشهد عرض جميع التعديات التي تعوق المشروعات القومية، مثل تطوير نظم الإشارات على خطوط مصر-الإسكندرية، والقاهرة- أسوان، وكذلك بنها- بورسعيد، وتم الاتفاق على إزالة أي معوقات تدريجيًا، متابعًا: « سيتم إزالة المعوقات تدريجيا، ووزير النقل يتابع ذلك باستمرار».