«شرم الشيخ توحد شباب العالم».. منتدى الشباب في عيون الإعلام العربي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

عقب إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، الدورة الثانية لمنتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، ركز الإعلام الدولي في تغطيته لحفل الافتتاح وانطلاق فعالياته على بعض الموضوعات الرئيسية ومنها:

 

صحيفة "الشرق الأوسط أوردت "تنديد الرئيس السيسى بالتمييز الديني والعنصرية، وأفادت وكالة "الأنباء" الكويتية أن وزير الإعلام الكويتي صرح بأن "المنتدى" سيوحد الشباب على التسامح الديني ورفض التطرف، بينما وصفت جريدة "الدستور" الأردنية المنتدى بأنه منصة أسسها مجموعة من الشباب للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات.

 

واعتبرت صحيفة "البيان" الإماراتية أن الحوار الذي ظل شباب المنطقة العربية يفتقدونه على مر عقود يفرض نفسه بقوة في المنطقة، و ذكر موقع "الخليج 365" أن الفيلم التسجيلي الذي عرض في افتتاح المنتدى سلط الضوء على دور العديد من القادة في أفريقيا ومنهم نيلسون مانديلاً، وأنور السادات.

 

أشارت شبكة "سكاي نيوز " عربية إلى افتتاح نصب "إحياء الإنسانية" بشرم الشيخ، وأبرز موقع "العين" الإخباري إطلاق تطبيق للهواتف الذكية لإتاحة التواصل بين المشاركين والحاضرين في فعاليات وجلسات المنتدى، ونشر موقع وكالة "أمد" الفلسطينية للإعلام مقالاً لـ"وفيق زنداح" أكد فيه أن المنتدى يعمق مدى مساهمة الشباب في بناء الأمن والسلام في مناطق الصراع.

 

نشر موقع قناة "العربية" مقالاً رأى فيه الكاتب أن عودة مصر لمكانتها المرموقة يتطلب نهضة شبابية رياضية شاملة خاصة بعد نجاحها بقيادتها الحكيمة في تنظيم العديد من الأنشطة في هذه المجالات، وأفادت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن منتدى شباب العالم أقامه الشباب من أجل الشباب، كمنصة لإدامة السلام والازدهار والوئام.

 

وأوردت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الرئيس "عبد الفتاح السيسي" أطلق، أمس، الدورة الثانية لـ"منتدى شباب العالم" المقام في مدينة شرم الشيخ، في كلمة قصيرة لإعلان بدء فعاليات المنتدى الذي يحظى بمشاركة 5 آلاف شخص، ندد الرئيس بـ"التمييز الديني والعنصرية" داعياً دول العالم والمؤسسات الدولية لتكثيف التعاون في ما بينها للتصدي للجرائم الإرهابية وإدانتها.

 

 ووسط حشد من المشاركين الشباب وكبار رجال الدولة في مصر، وعدد من السفراء وممثلي الدول المختلفة، انطلقت الجلسة الافتتاحية للمنتدى الذي تستضيفه للمرة الثانية مدينة شرم السياحية بمحافظة جنوب سيناء، حيث قرر السيسي العام الماضي، أن يعقد المنتدى بشكل سنوي.

 

 وخلال كلمة الرئيس السيسي، أمس، خاطب الفتاة الإيزيدية "نادية مراد" الحاصلة على جائزة نوبل للسلام للعام الجاري قائلاً "إن مصر ترفض التمييز والعنصرية، وستطالب العالم بالاعتراف بالجرائم التي نفذتها داعش وكل التنظيمات المتطرفة في العالم .. وأقول لكِ يا نادية: سنجعل أول مطالبة من مصر، ونحن أول من يرفض التطرف والتمييز والعنصرية كما رفضناه سابقاً".

 

أعاد الرئيس السيسي التذكير بتحرك المصريين إبان "ثورة 30 يونيو 2013" لإسقاط حكم الرئيس الأسبق المنتمي إلى جماعة الإخوان محمد مرسي، وقال إن "المصريين تحركوا سابقاً بالملايين حتى يقولوا (لا) للتمييز الديني".

 

 وخلال جلسة الافتتاح تحدثت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشباب "جياثما ويكراماناياكي"، مشيدة بالمنتدى وهدفه الذي يتمثل في "لقاء شباب العالم من الجنسيات المختلفة للتحاور والتشاور وتبادل الخبرات والأفكار".

 

 أشارت "ويكراماناياكي" إلى أن "مثل هذه المناقشات تسهم في نقل أفكار الشباب إلى زعماء العالم، وتفتح لهم المجال أمام مشاركتهم في المشروعات التنموية؛ بما يسهم في تطوير الحياة للشعوب"، مؤكدة أن "أفكار الشباب لن يكون لها وقع دون المشاركة الفاعلة في مثل هذه المنتديات والمنصات العالمية، وأن الفرصة متاحة الآن لمشاركة الشباب في بناء مجتمعاتهم والرقي بها".

 

وقالت إن "شباب اليوم يمكن أن يسهم في تغيير وتطوير بلدانهم من خلال المشاركة في المشروعات وتبادل الخبرات"، مشيرةً إلى أن "بيان الأمم المتحدة بشأن المرأة حرص على عدم التمييز بين الرجل والمرأة، وإتاحة الفرصة أمام الجميع"، ولفتت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" أطلق أخيراً استراتيجية الأمم المتحدة للشباب (2030)، مؤكدة أن "أفضل استثمار في أي بلد هو في شبابها."

 

وشهد المؤتمر الذي تعتمد جلساته على فكرة مستوحاة من كتاب "الأعمدة السبعة للشخصية المصرية" للمفكر المصري الراحل ميلاد حنا، كلمة لنجل المفكر القبطي الراحل الذي كان معنياً بقضايا المواطنة والتعايش ونبذ التطرف، حيث أوضح د. هاني ميلاد حنا أن والده "اهتم بالمستقبل المشترك لبلاد حوض النيل، وظل مؤمناً بضرورة ربط أواصر القارة الأفريقية بشبكة الطرق والكباري والطاقة الكهربية، فضلاً عن اهتمامه بالأعمدة السبعة للشخصية المصرية، وماهية الشعب المصري والهوية المستمدة من الموروثات الحضارية".

 

 أكد "هاني" أن "منتدى شباب العالم" يحمل عدة رسائل أولها تذكير الشباب المصري بأنه متعدد الانتماءات، وهذا مصدر فخر واعتزاز له وبه يكون قادراً ومواكباً للتطور، وثانيها يتمثل في التعريف بحضارة وتاريخ الشعب المصري المهتم بمستقبله والساعي لعالم أكثر إنسانية، كما أنه رسالة لشعوب الإقليم المجاور الذي أنهكته الصراعات والانقسامات بسبب محاولة أحد الأطراف فرض قيمه وهويته على الطرف الآخر".

 

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دشن مساء أمس السبت فعاليات النسخة الثانية من "منتدى شباب العالم" بحضور قادة وممثلي العديد من الدول وآلاف الشباب حول العالم،