أفكار جديدة لدعم التجارة والاستثمار مع أوزبكستان

أيبك عارف عثمانوف
أيبك عارف عثمانوف

قدم المشاركون، في ندوة العلاقات المصرية مع أوزبكستان، التي عقدت بالقاهرة عددا من المقترحات لدعم حركتي التجارة والاستثمار، وتنشيط العلاقات الاقتصادية، والثقافية، والإعلامية، والسياحية، والتعليمية بين مصر وأوزبكستان.

وأكدت الندوة، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلي العاصمة طشقند، مؤخرا والتي ألتقي خلالها مع الرئيس شوكت ميرضيائيف، وضعت الأطر والاتفاقيات اللازمة، للتعاون الثنائي ومع ذلك يبقي الدور الكبير لرجال الأعمال في البلدين؛ للاستفادة من هذه الأطر والاتفاقيات ووضعها موضع التنفيذ.

وتضمنت المقترحات التي ناقشتها الندوة، تفعيل إنشاء خط طيران مباشر، وخط للنقل البحري، والاستفادة من امكانيات البلدين في تنفيذ مشروعات تكاملية، وأهمية الانعقاد الدوري المنتظم للجنة العليا المشتركة بين مصر وأوزبكستان لمناقشة أية عوائق قد تعترض التعاون المشترك وتذليلها سريعا.

وطالب المشاركون، بإقامة معارض لمنتجات البلدين في القاهرة وطشقند ودعم التعاون الصناعي والاستفادة من الخبرات بالبلدين، إلي جانب تبادل البرامج السياحية؛ لتنشيط التعاون السياحي وزيادة  المنح المقدمة في الجامعات من الجانبين وخاصة جامعة الأزهر الشريف.

من جانبه قال أيبك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة، إنه سينقل هذه المقترحات للمعنيين، مؤكدا أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلي بلاده أكدت الرغبة المتبادلة للمضي قدما في دعم العلاقات المشتركة والتي تستند إلي تاريخ طويل.