فخر الصناعة الهندية.. شاهد أطول وأضخم تمثال في العالم

فخر الصناعة الهندية.. شاهد أطول وأضخم تمثال في العالم
فخر الصناعة الهندية.. شاهد أطول وأضخم تمثال في العالم

أزاح رئيس الوزراء الهندي الستار، اليوم الأربعاء عن أضخم تمثال من البرونز لسردار فالابهاى باتيل، زعيم استقلال الهند، وأول وزير داخلية في البلاد بعد مغادرة المستعمرين البريطانيين عام 1947.

 

ويعد تمثال "الوحدة" - الذي يبلغ طوله 182 مترا - يعد نصبا تذكاريا للزعيم السياسي، والاجتماعي ساردار فالابهاى باتل، الذي لعب دورا رئيسيا فى توحيد الهند بعد الاستقلال عن بريطانيا في 1947، مشيرا إلى أنه ضعف حجم تمثال "الحرية" في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وسيحتوى النصب على متحف يضم 40 ألف وثيقة وألفى صورة ومركز أبحاث مخصص لحياة باتيل وإنجازاته، فى ولاية كوجرات، وتعد الولاية مسقط رأس كل من رئيس الوزراء ناريندرا مودى وباتيل.

 

وكان مودى قد وعد بتنفيذ التمثال الضخم بالرغم من الانتقادات بأن الهند لا تستطيع إنفاق الكثير من المال على "مجرد تمثال"، وفيما وصلت تكلفة بناء هذا التمثال إلى 403 ملايين دولار أمريكي، فيما طالب السكان المحليون بتعويضات عن أراضيهم التي استخدمت لبناء هذا التمثال الضخم.

 

يذكر أن صاحب التمثال سردار، من مواليد 1875 وتوفى في ديسمبر 1950، وهو محامي هندي ورجل دولة، وهو أحد زعماء المؤتمر الوطني الهندي وأحد الآباء المؤسسين للهند، وعرف بأنه زعيم اجتماعي هندي لعب دورًا لا نظير له في كفاح بلاده من أجل الاستقلال وقاد اندماجها إلى أمة موحدة ومستقلة، ولقب أيضا بـ«بسمارك» الهند و«رجل الهند الحديدي»،كما عُرف في الهند ومختلف أنحاء العالم باسم ساردار، وهو ما يعني رئيس باللغة الهندية، والأردية، والفارسية.