عاجل

تعرف على توقيت الخضوع لزراعة الأسنان

 توقيت الخضوع لزراعة الأسنان 
 توقيت الخضوع لزراعة الأسنان 

فقدان الأسنان من المشاكل الخطيرة التي تواجهنا، حيث يترتب على خلع الأسنان وفقدانها قصور في وظيفة الفم وعدم قدرته على أداء مهامه من تقطيع الطعام لقطع صغيرة وطحنها ليتم بلعها و‘رسالها بسهولة للمريء ومن ثم المعدة.

 

في هذا السياق، قال الدكتور مصطفى شندي، استشاري جراحات الوجه والفكين، إن سقوط الأسنان أو خلعها ينتج عنه مشاكل خطيرة تؤثر على الجسم ككل من قصور في عملية الهضم والإخراج والسمنة وروائح الفم الكريهة وأمراض المعدة والأمعاء والمرارة.

 

وأضاف «شندي» لـ«بوابة أخبار اليوم» أن طبيب الأسنان عليه معرفة الأسباب التي أدت لخلع السن سواء كانت بسبب التسوس أو مرض في اللثة والأنسجة الداعمة أو كسر في السن وذلك لأن استعادة وظائف الفم تبدأ بإعادة ترميم الأسنان المعطوبة وتعويض ما فقد منها.

 

وأوضح أن الاختلاف الجذري بين تركيب الأسنان أو زراعتها يكمن في أسلوب تثبيت التركيبة الجديدة فبينما تعتمد التركيبات الثابتة أو المتحركة على الأسنان المحيطة بها لتحصل على الثبات ومقاومة الحركة والتخلخل أثناء تأدية وظيفتها ويعمل الجزء المغروس في العظم من الأسنان المزروعة على تثبيت السن ودعمه دون المساس بأي من الأسنان أو الأنسجة المحيطة به.

 

وأشار «شندي» إلى أن عملية زراعة الأسنان تتم بطريقة روتينية في عيادات الأسنان،  وتتم على مراحل تبدأ من إعداد المكان المناسب للزراعة بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك ومكان السن المفقود، مؤكدًا على أنه لا توجد مخاطر أو مضاعفات ناتجة عن عملية زراعة الأسنان فهي آمنة تماماً كما أن الإعداد الناجح والتخطيط المناسب من قبل الطبيب لخط سير العملية يقي من كل المضاعفات والمخاطر.