«محافظ الإسكندرية» يطلق تسيير الأتوبيس الكهربائي لأول مرة بالثغر

محافظ الإسكندرية يطلق تسيير الأتوبيس الكهربائي لأول مرة بالثغر
محافظ الإسكندرية يطلق تسيير الأتوبيس الكهربائي لأول مرة بالثغر

بدأت اليوم أولى رحلات تسيير أتوبيس كهربائي بمحافظة الإسكندرية -وهو أول أتوبيس يعمل بالكهرباء علي مستوي الجمهورية ، وذلك بميدان محطة الرمل وسط الإسكندرية، وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية أن الإسكندرية فهي أول مستخدم للأتوبيس الكهربائي علي مستوي الجمهورية، مشيرا إلى أن بدء تشغيل الأتوبيس الكهربائي يمثل نقلة نوعية لوسائل المواصلات بمنظومة النقل بالمحافظة حيث إنه صديق للبيئة يعمل بالكهرباء، كما أنه يمثل طفرة بجميع المقاييس إذ أن معظم دول العالم تتجه حالياً نحو هذه النوعية من الاتوبيسات الموفرة في الطاقة، لمواجهة الزيادات المستمرة في احتياجات النقل وكذلك مواجهة استنزاف موارد الدولة من الموارد البترولية.

حضر إطلاق إشارة البدء جاو لينج قنصل عام الصين باﻹسكندرية، واللواء حمدي الحشاش السكرتير العام المساعد بالمحافظة، واللواء خالد عليوة رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، والقيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة. وذلك في إطار تطوير وتحسين خدمة النقل العام بالإسكندرية وتدعيم أسطول النقل بالهيئة بأحدث وسائل النقل الحضاري لتقديم الخدمة المتميزة لجمهور الإسكندرية والوافدين والحد من ارتفاع معدلات التلوث بالمحافظة.

وذكر قنصوة أن الأتوبيس الكهربائي يتميز بعدة ميزات منها أنه مزود بمكان لكرسي متحرك لذوى الاحتياجات الخاصة، وخاصية التتبع و WiFi ، وليس له تأثير سلبي لاي تلوث بيئي ( السمعي- العوادم)، وايضا مزود بكاميرات للمراقبة، وهو يعمل بأعلى سبل التكنولوجيا الحديثة.

وأشار أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بوسائل النقل الجماعي، مضيفا أن مشروعات النقل الجماعي من المشروعات التي من شأنها أن تحدث طفرة فى الحركة المرورية بالمحافظة.

يذكر أن الاتوبيس الكهربائي سيتم تجربته لمدة ٣ أشهر واختباره من خلال الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، وكلية الفنون العسكرية ووزارة البيئة.

وبعد نجاح التجربة سيتم استيراد باقى الأتوبيسات التي تصل عددها إلى ١٤ اتوبيسا وفقا للإتفاقية المبرمة مع الشركة الصينية الموردة.

وتصل السرعة القصوى للأتوبيس إلى ٨٠كم في الساعة ، وقدرة المحرك تبلغ ٣٠٠ كيلو وات اي فيما يعادل ٤٢٠ حصان ، وقدرة البطاريات ٣٢٤ كيلووات في الساعة ، ونظام الشحن يصل  من ٣ الى ٤ ساعات للمحرك و الدائرة المساعده ٢٤ فولت، و المسافة المقطوعة بعد إعادة الشحن ٢٥٠ كم بدون استخدام التكييف و ٢١٠ كم بعد استخدام التكييف، ومدة الضمان ٣ سنوات أو بما يعادل ٣٠٠٠٠٠ كم ، و قطع الغيار المطلوبة لبرنامج الصيانة تعمل لمدة ١٠ سنوات، و البطاريات تعمل لمدة ٨ سنوات، الشاسية و الهيكل عمره الافتراضي ٧ سنوات، ونظام القدرة يشمل المحركات الكهربائية والأجزاء والملحقات الكهربائية عمرها الافتراضي ٥ سنوات.