«بهية» تكرم ياسمين غيث لدعمها مرضى سرطان الثدي

ياسمين غيث
ياسمين غيث

نظمت مؤسسة «بهية» في إطار حملات التوعية التي تقوم بها للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي، ندوة خاصة للتوعية بالمرض وسرعة تشخيصه وذلك بأحد الفنادق الكبرى في القاهرة، وبحضور الفنانة ياسمين غيث والتي كشفت عن تجربتها ومعاناتها مع مرض السرطان.

 

وتناولت الندوة الأعراض الخاصة بالمرض وطرق الوقاية وكيفية الفحص الذاتي، بالإضافة إلى التأكيد على وجود أقسام للدعم النفسي للمرضى وأسرهم والمحيطين بهم داخل المؤسسة.

 

وقد ساهمت حملات التوعية التي تقوم بها مؤسسة بهية في مختلف المحافظات بارتفاع الوعي لدي السيدات بأهمية الكشف المبكر لسرعة تشخيصه وعلاجه و محاربة مرض سرطان الثدي، وأنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يأتي سرطان الثدي في مقدمة أنواع السرطان التي تصيب النساء في العالم المتقدم والعالم النامي على السواء، ويلاحظ ارتفاع معدلات وقوع هذا السرطان في العالم النامي نتيجة زيادة متوسط العمر المتوقع وزيادة التوسع العمراني وأنماط الحياة الصعبة.

 

ومن جانبها قالت هالة بايزيد مدير العلاقات العامة والاتصال بمستشفى بهية: "أن عدد حالات الفحص المبكر خلال الـ 9 شهور الماضية بداية من يناير 2018، وحتى شهر سبتمبر المنقضي وصلت إلى  ١٥٣٧، و عدد زيارات العيادات الخارجية الجراحة والأورام ٤٦٩٥٧ زيارة، و عدد العمليات الجراحية ١١٥٦ عملية، وعدد جلسات العلاج الكيماوي ٦٢٠١ جلسة، و عدد جلسات العلاج الإشعاعي ٢٣٢٩٥ جلسة، و عدد جلسات العلاج الطب ٢٧٩٠ بمعدل زيادة وقدره حوالي ٦٥ ٪ عن العام الماضي، مما يشير إلى دور بهية الرائد في أهمية التوعية للاكتشاف المبكر بمرض سرطان الثدي.

 

 وأوضح مهندس ماجد حمدي عضو مجلس الأمناء إلى أن مرض سرطان الثدي، من أكثر الأمراض التي تهدد النساء، وتمثل خطر على حياتهن عند اكتشافه، في أوقات ومراحل متأخرة، لذلك ننصح النساء بالكشف المبكر، ومن منطلق اهتمام «بهية» بصحة المرأة المصرية فهناك عدة نصائح وتوجيهات لابد للمرأة المصرية أن تقوم بها بشكل دوري، في حال بلوغها سن الأربعين فعليها بعمل «الماموجرام» للاكتشاف المبكر وعمل الفحوصات له 4 فوائد أساسيه حيث تصل نسبة الشفاء إلى 98 %، وتقليل فترة العلاج و التكاليف، إلى جانب التعافي من الآثار الجانية بسرعة دون عناء أو تعب .

 

وأشار «حمدي» إلى أن على جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ، والمدارس والجامعات والشركات والنوادي ان تحرص علي إقامة وعقد الندوات للتوعية بمرض سرطان الثدي من اجل الاكتشاف المبكر.

 

يذكر أن أكتوبر هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، وهو فعالية يتم تفعليها سنويًّا لزيادة الوعي حول هذا المرض، فسرطان الثدي هو أحد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة، وينتج عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الأورام شيوعًا التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهن.