إنشاء منظمة لمراقبة السلامة الجوية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

العربية للطيران المدني
العربية للطيران المدني

قال مدير عام المنظمة العربية للطيران المدني المهندس عبد النبي منار، إن إنشاء المنظّمة الإقليمية لمراقبة السلامة بمنطقة الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، يساهم بفاعلية في تحسين مستوى السلامة الجوية.

ولفت "منار"، إلى توفر الإرادة القوية لسلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء، والعنصر البشري الضروري من كوادر ومدققين ومفتشين ومحققين عرب، والذين يتوفرون على خبرة عالمية في مجال السلامة، لإنشاء منظمة تعمل على صعيد المنطقة العربية، وتساعد الدول الأعضاء في المنظمة العربية على تقييم مستواها. 

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الأول، للجنة التنفيذية لأعضاء المكتب الإقليمي بالشرق الأوسط ودوّل إفريقيا.

وأكد المدير العام للمنظمة، ضرورة التّعاون المثمر والتنسيق المستمر مع منظمة الطيران المدني الدولي، للوصول إلى إنشاء المنظمة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، التي تستضيفها السعودية، من أجل مساعدة الدول الأعضاء فيها على تطوير برنامج "SSP" وتنفيذه، بالإضافة إلى تقديم المساعدة لتحسين قدرات مراقبة سلامة الدول.

من جانبه، قدم خبير الملاحة والسلامة الجوية بالمنظمة العربية للطيران المدني المهندس محمد رجب، عرضين مرئيين، الأول حول مختلف مراحل إنشاء المنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة بمنطقة الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا، والعرض الثاني بخصوص مسودة اتفاقية التفاهم لإنشاء هذه المنظّمة.

حضر الاجتماع، 17 وفدًا من الدول العربية أعضاء المنظمة، وممثلين من المنظمة العربية للطيران المدني، ومنظمة الطيران المدني الدولي.