تعرف على توصيات الزراعة لمزارعي أشجار«الفاكهة المتساقطة»

أشجار الفاكهة المتساقطة
أشجار الفاكهة المتساقطة

تحتاج أشجار «الفاكهة المتساقطة» عناية خاصة لزيادة إنتاجها ومكافحة الآفات التي قد تصيبها خلال فترات نمو الثمار والتي تؤثر على الإنتاج وهامش الربح.

وكشف تقرير  للإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، عن حزمة من التوصيات الفنية الخاصة بحدائق «الفاكهة المتساقطة»، والتي تضم «التفاح ـ الكمثري ـ المشمش ـ البرقوق ـ الكاكي» والتي يجب على المزارعين إتباعها خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأوضح التقرير، أنه يجب على مزارعي أشجار «الفاكهة المتساقطة» المحــــــــــــافظة علــــــــي انتــــظام الـــــــــري خــــــــلال المــوسم، بالإضافة إلى ضرورة التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة لأنها مصدر من مصادر العدوى بالأمراض، مشيرا إلى أنه يجب الاهتمـــــام بنظــافة النقاطات والفلاتر ونهـــــايات الخطـــــــــــوط .

وشدد التقرير، على ضرورة فحــــص النموات لمقـــــاومة الحشـــــرات الثــــاقبة المــــــاصة، وعـــــــدم الإســــــراف فـــــــي الـــــــري والتعطيــــــــــــــــــــــــــش، لافتا إلى أنه يجب على مزارعي أشجار «الفاكهة المتساقطة»، إجــــراء الخـــدمة الشتـــوية مـن بـــداية أكتوبر حتى أخــر نــوفمبر .

وعن طرق رى أشجار «الفاكهة المتساقطة»، خلال شهر أكتوبر القادم أشار التقرير، إلى أنه يجب أن يتــــم تقسيـــــم الــــــرى، مــــــرة فــي الأسبــوع بمعــدل 1 ســاعة في الرية (30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة) .