خلال مشاركتها باجتماعات الأمم المتحدة..

وزيرة الصحة تعرض تجربة مصر الناجحة في علاج «السُل» وفيروس «سي»

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

 

أكدت وزيرة الصحة والسكان د. هالة زايد، أن مصر ستعرض تجربتها الناجحة نيابة عن مجموعة الـ77، بالإضافة إلى الصين في علاج مرضى "السل"، مؤكدة أن مصر نجحت في خفض معدلات السل للنسب العالمية.

يذكر أن وزيرة الصحة، ضمن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، في نيويورك، لحضور اجتماعات جمعية الأمم المتحدة في دورتها الـ73.

وكشفت د.هالة زايد، أنه خلال عرض تجربة مصر عن "السل"، ستضيء دول العالم أهم معالمها باللون الأحمر، لافتة إلى أن مصر ستضيء الأهرامات وأبو الهول بذات اللون.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أنه سيتم خلال اجتماع يحضره عددًا من رؤساء دول العالم، عرض تجربة مصر الرائدة في مكافحة فيروس "سي" سواء في عملية العلاج أو المسح الطبي الشامل، فضلا عن الأمراض غير السارية مثل "الضغط، والسكر، والسمنة"، مؤكدة أن جميع دول العالم تولي هذه التجربة اهتمامًا بالغًا، مهتمين بعرض رؤية مصر في هذا الشان.

وذكرت الوزيرة، أنه لولا دعم القيادة السياسية لملف الصحة في مصر لما تم تحقيق هذه الإنجازات التي تشهدها جميع دول العالم الآن وتشيد بها، موضحة أن الشركات العالمية التي تعمل في مجالي "المسح والعلاج"، حريصة على مقابلة الوفد المصري، الأمر الذي سيكون له نتائج إيجابية تعود على المريض المصري.

ولفتت د. هالة زايد، إلى أنه سيتم عقد اجتماعًا مع البنك الدولي الداعم لمصر في جميع مشروعاتها الصحية وخاصة في مشروعات التأمين الصحي الجديد، وفيروس "سي"، وبنوك الدم، والميكنة، بالإضافة إلى ملف السكان.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان، بأنه على هامش الاجتماعات سيتم الاتفاق على أنسب أشكال التعاقدات مع الشركات العالمية في مجال فيروس "سي"، الحريصة على دخول مصر، كما أن مصر حريصه على تواجدها بالسوق.

وكشفت د. هالة زايد، أنها تعمل على التفاوض مع شركات الأدوية لخفض أسعار أدوية مرضى "ضمور العضلات"، بما يجعل سعره متاحًا لجميع المرضى، مسترشدة في ذلك بما تم تحقيقه في علاج مرضى فيروس "سي"، لافتة إلى أن العلاج المتاح هوعلاج بيولوجي، والدولة حريصه على توفيره.

وأكدت الوزيرة، أن الفترة القادمة ستشهد خدمة طبية تليق بالمواطن المصري، مشيرًا إلى وضع خطة سريعة للنهوض بنظام الرعايات المركز وحضانات الأطفال.

ودعت وزيرة الصحة والسكان جموع الشعب المصري، للمشاركة في حملة فيروس "سي" والأمراض غير السارية للاطمئنان على صحتهم، والتي ستنطلق في أكتوبر القادم.