صالون وادي النيل يستقبل وفد الإذاعيين الأفارقة

الجمعية الإفريقية تستقبل الإذاعيين الأفارقة في ثاني أسابيع دورة الأعلى للإعلام
الجمعية الإفريقية تستقبل الإذاعيين الأفارقة في ثاني أسابيع دورة الأعلى للإعلام

شارك وفد الإذاعيين الأفارقة في ثاني أسابيع الدورة التدريبية الثالثة والأربعين للناطقين بالإنجليزية، في فعاليات صالون وادي النيل الثقافي الثالث، الذي نظمته الجمعية الأفريقية وجمعية أسرة وادي النيل، تحت عنوان «العولمة ودور التشريعات والقانون الدولي في تحديد القواعد الحماية لحقوق الإنسان الاجتماعية والاقتصادية لدعم مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص».

 

وافتتح الدورة الوزير محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان والسفير محمد عبد الغفار، رئيس المجلس الاقتصادي الأفريقي للصالون، واستمع الوفد للكلمات التي ألقاها نخبة من أساتذة الجامعة والشخصيات العامة حول حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين.

 

 وتخلل الصالون فواصل ترفيهية بدأت بافتتاح معرضا تشكيليا شارك فيه مبدعين من مصر والعراق واليمن، وكذلك عرض مصغر لفن العرائس اشرف عليه د جمال الموجي، رئيس مسرح العرائس الأسبق.

 

وعن الجانب التدريبي فقد التقى الإذاعيون الأفارقة بنخبة متخصصة من كبار الإعلاميين فشاركت منال الدفتار، نائب رئيس قطاع الأخبار بماسبيرو، في محاضرة عن إعداد وتقديم البرامج، وشاركت ببسمة حبيب، مدير عام البرنامج الأوروبي بالشبكة الثقافية ورئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بماسبيرو، في ورشة عمل عن تقنيات تقديم البرامج الحوارية.

 

 كما شارك أيضا إبراهيم الجارحي – مذيع بشبكة راديو النيل – في جلسة حوارية عن مهارات إجراء المقابلات الإذاعية والتلفزيونية بما فيها مهارات الإعداد ومهارات التنفيذ.

 

وشارك في البرنامج التدريبي لفعاليات الأسبوع الثاني أيضا نخبة متخصصة من أساتذة الجامعات فقد التقى الدارسون بالدكتورة ألاء فوزي – مدرس مساعد في كلية الإعلام جامعة القاهرة – في محاضرة عن إستراتيجية القوة الذكية في أمريكا ومصر وأفريقيا، كما التقوا أيضا بالدكتورة سارة سعيد – مدرس الإعلام بجامعة القاهرة – في محاضرة عن راديو الانترنت.


والتقى أحمد عبد الله حميد - المبرمج المعتمد بشركة أبل العالمية وبلاك ماجيك - بالإذاعيين الأفارقة في لقاء عن أحدث التقنيات المستخدمة في المجال الإعلامي بعنوان (استخدام تطبيق دافنشي في إنتاج الأفلام والتقارير) اختيار المادة عمل المونتاج ودمج الفيديوهات وإضافة ترجمة أو عناوين على الفيلم وتدريج الألوان.

 

زيارات تطبيقية متعددة للفنيين والهندسيين الأفارقة لاستوديوهات ماسبيرو

 

كما قام قطاع الهندسة الإذاعية بماسبيرو بإعداد برنامج تدريبي خاص بالقسم الهندسي والفني من الإعلاميين الأفارقة، فقد التقت المهندسة “منال سليمان” – كبير مهندسين استوديوهات التسجيل بالإذاعة – بالدارسين في محاضرة عن استوديوهات الإذاعة، واصطحبتهم لاستوديوهات الدراما والموسيقى والتسجيلات والهواء لمشاهدة الأجهزة والبلاتوه.

 

 كما شارك المهندس إبراهيم عوض، مدير عام ماستر كنترول الإذاعة، بمحاضرة عن “غرفة ماستر كنترول الإذاعة" بينما شارك المهندس محمد عبد المنعم، مهندس بماسر كنترول التليفزيون- في محاضرة عن “غرفة ماستر كنترول التليفزيون.

 

أما عن الجولات السياحية والترفيهية فقام الدارسون بمشاهدة عرض الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات أعقبها زيارة صباحية إلى الأهرامات وأبو الهول للتعرف على أشهر المعالم السياحية والتاريخية في مصر.