للأمهات.. كل ما تريدين معرفته عن تطعيم الإنفلونزا الفيروسي الموسمي

للأمهات.. كل ما تريدين معرفته عن تطعيم الإنفلونزا الفيروسي الموسمي
للأمهات.. كل ما تريدين معرفته عن تطعيم الإنفلونزا الفيروسي الموسمي

تحرص الأمهات على تحصين أبنائهن بشتى الطرق في فصلي الخريف والشتاء حتى تتجنب إصابتهم بأدوار البرد المتكررة، وتعد التطعيمات من أهم الوسائل التي تساعدهن على ذلك.

 

لذلك يوضح استشاري طب الأطفال دكتور محمد عفيفي وأخصائي طب الأطفال دكتور إيهاب الإمام، كل ما تريدين معرفته عن تطعيم الإنفلونزا الفيروسي الموسمي.

 

1- مسموح لجميع الأعمار من سن ٦ أشهر، كما أنه ضروري جدا للأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر والأنف وأطفال الدون، وأيضا الذين يمرضون كثيرا.

2- يعد التطعيم آمن للحوامل بتصريح من منظمة اللقاح ومكافحة العدوي الامريكيه CDC، فضلا عن أنه يحمي الأم من المضاعفات القوية لفيروس الأنفلونزا.

3- ممنوع للأطفال الذين يعانون من حساسية البيض، أو تسبب التطعيم في إصابتهم بالحساسية من قبل.

4- يمنع التطعيم أيضا عن الأطفال الذين يتناولون علاج كورتيزون متواصل لفتره لا تقل عن اسبوعين وكذلك العلاج الكيماوي.

5- لا يوجد تعارض بينه وبين أي تطعيم أخر.

6- يكتسب الجسم مناعة بعد أسبوعين من التطعيم، ويكون ضد الأنفلونزا الفيروسيه influenza، وليس له علاقه بنزلات البرد العادية common cold.

7- جرعته من ٦ شهور حتي ٣٥ شهر نصف الجره أي ربع سم، ومن ٣٦ شهر فما فوق الجرعه كاملة أي نصف سم، والأطفال من ٦ شهور حتي ٨ سنوات إذا كانت أول مرة يتناولون التطعيم فيتم تكراره مرة أخرى بعد شهر، ثم يكون جرعة واحدة سنويا مع دخول فصل الشتاء، لكن من سن ٩ سنوات فما فوق فيكون جرعه فقط ولا يشترط فيها التكرار.

8- أفضل وقت لتناول التطعيم يكون في شهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر ولكنه مسموح حتي شهر ٤.

9- التطعيم مفيد جدا ويقلل من حدة الأمراض الفيروسيه بنسبة تتعدي ٣٠ ٪.