«‎شبرا - بنها» تجربة مصر الأولى في إنشاء الطرق الحرة

‎طريق شبرا- بنها الحر
‎طريق شبرا- بنها الحر

طريق شبرا- بنها الحر واحد من أهم مشروعات البرنامج القومي للطرق الذي نفذته وزارة النقل خلال الفترة الماضية.. والذي يخدم 8 محافظات فى الدلتا ويسير عليه يوميًا مايقرب من 50 ألف سيارة، ويضم 38 كوبري و24 نفقاً، ويربط مباشرة بين الطريق الدائري للقاهرة، والطريق الدائري الإقليمي، دون الدخول إلى الكتل السكنية المزدحمة. ‎

 

وهو أول طريق حر دون تقاطعات مرورية في مصر وتم تصميم الطريق بحيث يشمل خدمات متعددة من مساجد ومحطات وقود، وإدارة للمرور ونقاط أمنية، ونقاط إسعاف تم الانتهاء منها.

 

‎وخلال عامين نجحت وزارة النقل في الانتهاء من طريق شبرا بنها الحر والذي كانت تسعى لتنفيذه منذ عام ٢٠٠٧ ولكن لم ير النور وقتها بسبب الكثير من المشاكل التى كانت تقف عقبة امام تنفيذه وعلى رأس هذه المشاكل نزع ملكية الاراضى الواقعة في حيز الطريق.

 

‎ولكن خرج أخيرا الطريق الجديد الى النور ليختصر حوالى ٧٥٪ من زمن الرحلة بالمقارنة بطريق شبرا - بنها القديم، حيث تستغرق الرحلة من شبرا إلى بنها على الطريق الجديد من ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة فقط .. بينما كانت تستغرق على الطريق القديم مايقرب من ساعتين، ويوفر لأصحاب السيارات في الرحلة الواحدة ٨٠ جنيها نتيجة التوفير في استهلاك الوقود والوقت الذى كان يستغرقه في الطريق القديم.

 

وانتهت الهيئة العامة للطرق والكبارى من تنفيذ الطريق بالكامل، واستكملت تركيب العلامات المرورية والإرشادية الخاصة بالسيارات، حيث وصلت تكلفة إنشاء الطريق الي 3.3 مليار جنيه، بالإضافة الى 1.7 مليار جنيه قيمة تعويضات لأصحاب الاراضي التي تم نزع ملكيتها لإخلاء مسار الطريق وإنشائه.