عاجل

«الوطنية للمتاحف»: حريق المتحف البرازيلي أفقد العالم تراثًا لا يعوض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف، عن عميق حزنها للحريق الذي التهم المتحف الوطني البرازيلي في ريو دي جانيرو .

 

ووصفت اللجنة، في بيان اليوم الاثنين، الحادث بالمروع للتراث الإنساني، والذي أفقد العالم تراثا لا يعوض لحفريات تعود لعصور قديمة، كما يصعب تعويض ما فقدته الإنسانية من هذا التراث الذي ضم قطعًا من الحضارة المصرية الفرعونية.

 

وقال د. خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، إن المتحف الوطني البرازيلي، أسس في عام 1818 كواحد من أعرق متاحف العالم وأكثرها تنوعا، مشيرا إلى أن إنشاءه كان معززًا للهوية الوطنية في البرازيل حيث ضم مقتنيات تعود للحقب السابقة على السيطرة الأوربية على أمريكا الجنوبية.

 

وأعلن عزب عن تضامن اللجنة المصرية للمتاحف مع اللجنة البرازيلية في هذه الكارثة، وأنه تقدم كل ما تستطيع للمساعدة في إعادة إحياء هذا المتحف تأكيدا على التضامن الدولي في هذا السياق.

 

 طالبت اللجنة المصرية للمتاحف، المتاحف العربية مراجعة إجراءات الأمن والسلامة خاصة أن معظمها لا يطبق معايير الأمن والسلامة بالصرامة المطلوبة، مؤكدة أن التراث الإنساني الذي نفقده نفقد معه جانبا من الهوية الوطنية وتراث الأجداد الذي لا يعوض.