٣ آلاف جنيه شهريا للغرفة المكيفة و٨٠٠ للعادية

نار «السماسرة» تحاصر المحرومين من المدن الجامعية

المحرومين من المدن الجامعية
المحرومين من المدن الجامعية

 

في الوقت الذي تستعد فيه المدن الجامعية لإعلان أسماء المقبولين، أشعل سماسرة الإيجارات نار الأسعار استعدادا لاستقبال المحرومين من المدن الجامعية ممن لا تنطبق عليهم شروط التسكين.

شهدت تكلفة الإيجارات ارتفاعات غير مسبوقة حيث سجلت اسعار الغرف الفاخرة ٣ آلاف جنيه شهريا في بعض المناطق ليتوافر بها كل سبل الراحة.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم» اسعار الغرف المتاحة لطلاب الجامعات والتي اختلفت من منطقة إلي اخري والتي يحددها تصنيف الحي الواقع في نطاقها الغرف السكنية سواء كان من الأحياء الراقية او الشعبية.

واكد عدد من السماسرة التقتهم »الاخبار» ان ارتفاع الاسعار ادي إلي ارتفاع تكلفة السكن والذي استغله مالكو الشقق في رفع أسعار الوحدات والغرف المفروشة بصورة غير مبررة انعكست علي زيادات غير واقعية، فقد كان اقصي ايجار للغرف المميزة في الشهر لا يتجاوز ألفي جنيه لتصل نفس هذه الغرفة إلي ٣ آلاف جنيه.

والي جانب السماسرة المنتشرين في الشوارع الا ان الطلاب والباحثين عن سرير في غرفة بسعر مناسب ابتكروا وسائل جديدة تغنيهم عن مماطلة السماسرة بإنشاء جروبات علي مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة مميزات الغرف بالصور وسعرها بدون اي تكاليف او سمسرة. ففي احد الجروبات لسكن الطلاب قاموا بعرض غرف مميزة بمدينة ٦ اكتوبر والشروق ومن مختلف الاماكن القريبة من الجامعات وبها كل الكماليات وتبدأ غالبيتها شهريا من ٨٠٠ جنيه حتي ٢٦٠٠ جنيه للغرفة واختلفت العروض ما بين غرف مساحتها كبيرة وتطل علي الشارع الرئيسي وبها شباك وتكييف حديث بسعر ٢٥٠٠ جنيه بخلاف فواتير المياه والكهرباء وما بين غرف بها مراوح وجودة السرير وتكون سعرها ألف جنيه.

في البداية يقول سعيد احمد سمسار بمنطقة الهرم إنه مع اقتراب الموسم الجامعي الجديد بدأ الطلاب في التعرف علي أسعار الغرف في حالة لم يحالفهم الحظ في حجز غرفة بالمدن الجامعية الايجار فيما يبدأ بعض منهم ممن لا تنطبق عليه شروط الالتحاق بالمدن الجامعية في حجز غرفة او شقة وهو متاح الان بسبب لجوء ملاك الشقق المجاورة للجامعات إلي تأجير شققهم الإضافية في هذه المناطق موضحا أن هذه الشقق تحولت إلي مصدر دخل ممتاز لأصحابها بسبب ميزتها النسبية وقربها من الجامعات رغم أن ملاك هذه الوحدات يقومون بالتأجير المباشر فأصبحوا هم من يحددون سعرها بعد أن كان السمسار هو من يحدد السعر.

وأضاف سعيد ان اسعار الغرف في منطقة الهرم والجيزة تبدأ من ٦٠٠ حتي ٣ آلاف جنيه شهريا وتأمين ٥ آلاف جنيه، ونسبة السمسرة شهر ايجار، وعن مواصفات الغرف المتاحة يوضح ان الغرفة التي يبلغ سعرها ٦٠٠ جنيه لا يوجد بها سوي سرير عادي ويكون بها اكثر من سرير او ان يكون السرير اكثر من دور ويزيد سعر الايجار بزيادة مميزات الغرفة فعلي سبيل المثال هناك غرف متاحة حاليا يبلغ سعرالسرير بها١٥٠٠ جنيه وتكون الغرفة مزودة فقط بمروحة سقف للتهوية وتطل علي الشارع مباشرة.

اما ابراهيم ذكي سمسار بمنطقة بين السريات فيقول ان غالبية الغرف المتاحة لديه تكون عادية اقصاها مروحة سقف والغرفة تبدأ سعرها من ٥٠٠ إلي ألف جنيه شهريا باتساع مساحتها مؤكدا ان قرب المسافة بين المنطقة والجامعة يجعلها الاكثر طلبا.

ويشير ذكي إلي ان كثيرا من الطلاب يبحثون الآن عن شقة كاملة مفروشة تستوعب حتي ٥ طلاب يتقاسمون سعرها بالاضافة إلي فواتير المياه والكهرباء ويبدأ ايجار الشقة كاملة بـ ١٥٠٠ إلي ٢٠٠٠ جنيه والتأمين عليها ١٠ آلاف.

ويضيف محمود حسين سمسار ان غالبية الشقق المتاحة لديه تكون بها كل الكماليات ويتراوح ايجار الشقة شهريا من 4 الاف حتي ٦ آلاف وتوجد غرف مساحتها كبيرة وبها سرير واحد ومكيفة تبدأ سعرها من ٢٥٠٠ جنيه وأوضح ان الطلاب اصبحوا اقل من السابق والجميع يبحث عن راحته ايضا والمذاكرة في جو هادئ بعيدا عن الضوضاء والضجيج بما يجعله يركز دراسته وأولياء الأمور يبحثون عن توفيرالمناخ الأمثل ليمضي ابناءهم لمستقبلهم.