قناطر أسيوط| شاكر: بدأنا دراسة إنشاء محطة توليد كهرباء متناهية الصغر

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أنهم بدئوا دراسة إنشاء محطة توليد كهرباء متناهية الصغر، بالإضافة إلى دراسة توليد الكهرباء من خلال الضخ والتخزين .
وأضاف شاكر خلال كلمته بافتتاح قناطر أسيوط الجديدة، الأحد 12 أغسطس،أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة متعدد الأغراض لتوفير فرص العمل موضحا أننا مهتمون على تنمية وتحسين الخدمات في محافظات الصعيد، مضيفا أنهم يعملون على تحقيق ربط كهربائي مع السودان.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، الأحد، افتتاح قناطر أسيوط الجديدة، والتي تسهم فى تحسين حالة الرى فى مساحة مليون و650 ألف فدان، بـ 5 محافظات، وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى، كما يشمل المشروع محطة كهرباء كهرومائية تنتج 32 ميجاوات، بحوالى 100 مليون جنيه سنويًا.
يمثل المشروع اهتمام الدولة بتنمية الصعيد بإقامة مشروعات عملاقة تخدم محافظات الوجه القبلي، باعتباره أحد المشروعات العملاقة، والذي يخدم أكثر من 18 مليون نسمة على مستوى 5 محافظات بإقليم مصر الوسطى وتمتد ثماره إلى مليون و650 ألف فدان في خمس محافظات هي "الجيزة- الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط"، بنسبة 20% من مساحة الأرض المزروعة في مصر حيث يتم تحسين حالة الري بها .
تصل تكلفة المشروع حوالي 6.5 مليار جنيه ، إضافة إلى أنها تساهم في توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبري علوي بحمولة 70 طنًا، وبعرض 4 حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، بجانب إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى؛ لخدمة أغراض الملاحة النهرية. ، وتطوير الملاحة وتسهيل الحركة المرورية بين غرب وشرق النيل.
المشروع احتاج لأكثر من 3000 عامل على مدى 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد اكتمال المشروع والتكلفة وصلت إلى 6.5 مليار جنيه، وتم حفر أكثر من مليوني متر مكعب، فضلا عن تركيب ألواح الحماية وكميات عملاقة من الأحجار تذكر الجميع بالجهد الوطني الجبار الذي بذله المصريون لبناء صرح عملاق آخر على نهر النيل قبل عقود وهو السد العالي في أسوان.
وتتكون قناطر أسيوط الجديدة من 8 بوابات قطرية عرض الواحدة 17 مترًا وبطول 160 مترا، ما يعنى أنها جميعًا تُمثل سدًا عملاقًا على النيل، إضافة إلى محطة جديدة لتوليد الكهرباء بقدرة 32 ميجاوات، ورغم أنها سعة قليلة في مجال توليد الكهرباء إلا أنها ستساهم بجزء في دعم البنية التحتية لمصر من الكهرباء.