فيديو| 4 طرق لتطبيق اقتراح تخفيض أيام عمل الموظفين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف الدكتور ممدوح إسماعيل، أستاذ الإدارة العامة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، عن وجود 4 طرق يمكن تطبيقها لتنفيذ مقترح الحكومة بتخفيض عدد أيام عمل الموظفين في المصالح الحكومية.

 

وقال «إسماعيل» خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد: «هناك طريقة تحريك التوقيت التي تعتمد على تقسيم الموظفين إلى 3 مجموعات خلال ساعات العمل، والطريقة الثانية تعتمد على توزيع الموظفين على أيام الأسبوع بحيث تعمل كل مجموعة 3 أيام، فضلا عن نظامي تحريك شهري وسنوي».

 

 

وتابع أستاذ الإدارة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن فكرة تقليص أيام العمل في بعض المؤسسات هو مجرد اقتراح، ويكون تحريك التوقيت في داخل العمل فقط، موضحا أن الموظف يعمل 5 أيام في الأسبوع بمعدل 35 ساعة، فيعمل ثلاثة أيام ويؤدي نفس ساعات العمل.

 

وأضاف أن التحريك سيكون داخل المؤسسات بدلا من العمل 8 ساعات سيقوم بالعمل 12 ساعة.


وقال الدكتور ممدوح إسماعيل، إن فكرة تقليص أيام العمل في بعض المؤسسات مطبقة في بعض الدول العربية والأوروبية. 

 

وأضاف أن بريطانيا تطبق نظام تخفيض عدد أيام العمل من 2003، كما تطبق أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية تطبق نفس النظام، وهو «الموظف يقوم بعمل ساعات إضافية في شهر ويعمل في شهر آخر أيام منخفضة». 

 

وأشار إلى أن الأردن أيضا تطبق نفس النظام من 2017، البحرين والإمارات تطبق تخفيض الأيام وعمل الساعات الإضافية في نفس اليوم.