صور| كارثة.. سمكة نابليون النادرة للبيع في سوق العبور

سمكة نابليون النادرة
سمكة نابليون النادرة

غياب الوعي البيئي يتسبب من وقت لآخر بفضائح بيئية قد تسئ إلى السمعة البيئية في حماية الكائنات البحرية المهددة بالانقراض فلا يمر كثير إلا ونرى أسواق الأسماك بمصر تباع فيها كائنات بحرية وأسماك مهددة بالانقراض رغم كل الاتفاقيات الموقعة لحماية تلك الكائنات المهددة بالانقراض.

 

أخر هذه الكوارث الصور التي تم تداولها عبر صفحات السوشيال ميديا لعرض سمكة « نابليون» المهددة بالانقراض والمحظور صيدها طبقا لقوانين البيئة بسوق العبور والكيلو بسعر 60 جنيها.

 

ونشر عدد من الغواصين بالبحر الأحمر على صفحة «غواصين مصر» صورا للسمكة وهى معروضة للبيع مطالبين بالرقابة على تلك الأسواق لمنع صيد تلك الكائنات المهددة بالانقراض والتي تمثل ثروة بيئية وسياحية في نفس الوقت.

 

وقال حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري، إن سمكة نابليون من الأسماك المعمرة تعيش من 45 إلى 50 عاما ولكن معدل تكاثرها بطيء جدا مما يجعلها مهددة بالانقراض، مشيرا إلى أن هذا النوع من الكائنات البحرية محمي من خلال الاتفاقيات الدولية ومدرج في القائمة الأولى للكائنات المهددة بالانقراض وكذلك موضوع على القائمة الحمراء وهذا النوع المهدد بالانقراض تم تصنيفه في التصنيف الأحمر كنتيجة للصيد الجائر وغير القانوني، مطالبا بضرورة الإبلاغ فورا في حالة وجود هذه الأسماك معروضة للبيع في الأسواق وعدم شراء هذا النوع حتى لا يقع المستهلك تحت طائلة القانون .