تاريخ مشاركات الـ4 منتخبات المتأهلة لنصف نهائي كأس العالم

لاعبو منتخبات نصف النهائي
لاعبو منتخبات نصف النهائي

انتهت مباريات دور الـ8 بنهائيات كأس العالم روسيا 2018، لتسفر عن أربعة أبطال سيستمرون في المنافسة بالدور نصف النهائي من البطولة، وهم حسب ترتيب التأهل؛ فرنسا، وبلجيكا، وإنجلترا، وكرواتيا.

               

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" تاريخ مشاركات المنتخبات الأربعة في نصف نهائي كأس العالم.

 

فرنسا

 

تأهل المنتخب الفرنسي إلى نصف نهائي كأس العالم في 5 مناسبات سابقة، كان أولها في نسخة 1958 التي أقيمت بالسويد.

 

ووقتها خسرت "الديوك الفرنسية" أمام المنتخب البرازيلي بخمسة أهداف لهدفين، خاضت بعدها "الديوك" مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام المنتخب الألماني، وفازت بستة أهداف لهدفين، ليحصد "الديوك" المركز الثالث.

 

وفي نسخة 1982 التي أقيمت في إسبانيا، وصل المنتخب الفرنسي من جديد، ووقتها واجهت "الديوك" منتخب "المانشيفت"من جديد، ولكن هذه المرة ثأرت الماكينات لأنفسهم، وفاز الألمان بركلات الترجيح.

 

وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، التقى منتخب فرنسا مع نظيره البولندي، واستطاعت "الديوك" خطف الانتصار بثلاثة أهداف لهدفين، ليحصد "الديوك" المركز الثالث مجددًا.

 

وفي نسخة 1986، استطاع "الديوك" تكرار الإنجاز من جديد، والوصول إلي المربع الذهبي، وفي مواجهة جديدة بين فرنسا وألمانيا، أكدت الماكينات الألمانية تأكيد تفوقها وذبح الديوك بهدفين دون رد.

 

ثم في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع، ضربت الديوك بلجيكا بأربعة أهداف لهدفين.

 

وفي نسخة 1998، كان الإنجاز الأكبر للديوك، حيث حققوا وقتها البطولة الوحيدة بتاريخهم، بعد أن تغلبوا على كرواتيا بهدفين نظيفين، ليقابلوا "السامبا" في النهائي، وتنتصر بثلاثة أهداف نظيفة.

 

وكانت آخر نسخة وصلت فيها فرنسا للنهائي، هي ألمانيا 2006، والتي أقصت فيها البرتغال من قبل النهائي، ثم واجهت إيطاليا في النهائي، وخسرت في المباراة النهائية بعد طرد الأسطورة "زيدان".

 

بلجيكا

 

لم يستطع الشياطين الحمر، الوصول إلى الدور قبل النهائي إلا مرة واحدة عام 1986 بالمكسيك، وتلقوا وقتها هزيمة على يد المنتخب الأرجنتيني، ليواجه منتخب بلجيكا فرنسا، ويخسر برباعية مقابل هدفين.

 

إنجلترا

 

فقط لمرتين استطاعت فيهما إنجلترا الوصول لنصف نهائي كأس العالم، ففي نسخة 1966 التي احتضنتها إنجلترا، استطاعت أن تضرب الأرجنتين بهدف نظيف، ثم أكدت تفوقها بالفوز على ألمانيا في النهائي بأربعة أهداف لهدفين، لتحصد اللقب الوحيد في تاريخها.

 

 وفي عام 1990 وتحديدا في إيطاليا، استطاعت إنجلترا أن تكرر إنجازها، وخسرت وقتها من ألمانيا الغربية بركلات الترجيح، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، التقى منتخب الأسود الثلاثة بنظيره الإيطالي، وخسرت مجددا بهدفين لهدف.

 

ومنذ هذا الوقت، لم تتأهل إنجلترا مرة أخرى لنصف النهائي.

 

كرواتيا

 

هذه هي المرة الأولى في التاريخ، التي يتأهل فيها المنتخب الكرواتي لنصف نهائي البطولة، فقبل انفصالها عن يوغوسلافيا تأهلت مرة وحيدة عام 1998، واستطاعت وقتها حصد المركز الثالث، بعد أن خسرت من فرنسا بهدفين لهدف، لتظفر بالفوز على هولندا بالنتيجة نفسها.