بنك التنمية الصناعية يعلن تمويل وحدات البورصة السلعية بفائدة 5%

 حمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية
حمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية

كشف حمدي عزام نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، عن قيام البنك بتوفير تمويل وحدات أول «بورصة سلعية للخضر والفاكهة» في مصر والشرق الأوسط، بفائدة 5%، ضمن مبادرة البنك المركزي المصري؛ لدعم المشروعات الصغيرة.

وأكد نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، أن البنك يوفر تمويل يصل إلي 70% من قيمة الوحدات الخاصة بالبورصة السلعية، و بفترة سماح تصل إلى 5 سنوات.

وأوضح حمدى عزام، أن بنك التنمية الصناعية، لديه طلبات لـ140 مستثمر بتمويل يصل إلى 132 مليون جنيه حتى الآن من بينها طلبات ما زالت تحت الدراسة وإعادة البحث.

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، أن هذا التمويل هو ثمرة توقيع بروتوكول بين البنك، والغرفة التجارية بالبحيرة برئاسة فتحي مرسي، في شهر أكتوبر الماضي؛ لتنفيذ رؤية القيادة السياسية في إنشاء «بورصة سلعية» هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط لتغذية الأسواق بكل ما تحتاجه من الخضر والفاكهة .

25ألف فرصة عمل توفرها البورصة السلعية

من جانبه قال طارق جلال المشرف على المناطق الائتمانية ورئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك التنمية الصناعية، إنه تم اختيار موقع المشروع بعناية حيث أنه يقع على مساحة 57 فداناً بقرية السخنة مركز بدر في محافظة البحيرة، باعتبار أن المنطقة المحيطة تنتج ما يقرب من 70% من الخضر والفاكهة على مستوى الجمهورية، وتقع بين محورين مهمين للنقل التجاري هما الطريق الصحراوي الدولي والطريق الزراعي.

وأضاف طارق جلال، أن المشروع يوفر 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويضم 3 محاور رئيسية هي؛ منطقة المعارض، وتضم 120 معرضاً، و 680 وكالة، و 130 ثلاجة، إضافة إلى 50 محطة تصدير، موضحًا أن المحور الثاني، يضم المنطقة الصناعية وبها مصانع لاستغلال الفاقد الزراعي، والصناعات التكميلية، مثل العصائر، والمربى، والمركزات، والكرتون، والتعبئة والتغليف، وأن المحور الثالث يضم منطقة لخدمات المشروع.