فيديو| «التعليم»: تغيير رئيس لجنة سمح بدخول هواتف مع الطلاب

الدكتوررضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة
الدكتوررضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة

أعلن رئيس امتحانات الثانوية العامة د. رضا حجازي، أن فريق الغش الإلكتروني أبلغ عن وجود حالة غش بالمنوفية كان في حيازتهم هاتف محمول، وبناءً عليه تم تغيير رئيس اللجنة. 

وكشف "حجازي"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي حول سير اليوم الأول من امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأحد 3 يونيو، عن حالات المخالفة في اليوم الأول من امتحانات الثانوية العامة، حيثُ قدمت محافظة بني سويف بلاغا من اللجنة بوجود بعض الطلاب يقومون بالغش عن طريق المحمول وتم التحفظ على التليفون وجار التحقيق في الواقعة.

وأشار رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أنه فى إحدى لجان المنوفية قام أحد الطلاب بنشر بعض أجزاء الامتحان اللغة العربية على أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، صدور القانون رقم 73 لسنة 2017، بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015، المنظم لأعمال الامتحانات وعقوبة الإخلال بها، وقد استهدف المشرع تغليظ العقوبات لتحقيق مزيدًا من الردع، والعمل على ضبط أعمال الامتحانات.

جدير بالذكر أن الملامح الأساسية للقانون الجديد لمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، قد ارتكزت على مد نطاق التجريم وتغليظ العقوبات المنصوص عليها، بحيث تكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات، والغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، لكل من طبع، أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها، وسواء كان ذلك قبل عقد لجان الامتحان أو أثنائها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات داخل اللجنة أو خارجها.