العثور على 6 «دانات» من مخلفات الحروب في أبو سلطان بالإسماعيلية

العثور على 6 «دانات» من مخلفات الحروب بالإسماعيلية
العثور على 6 «دانات» من مخلفات الحروب بالإسماعيلية

عثر العاملون في مشروع الشركة الصينية لإنشاء الصوب الزراعية، علي 6 دانات من مخلفات الحروب أثناء الحفر في قرية أبو سلطان التابعة لمدينة فايد جنوب محافظة الإسماعيلية.

 

وقال أحد العاملين، إنه أثناء الحفر لعمل الخرسانات اللازمة لتثبيت الأعمدة التي سيتم تركيب الصوب عليها، تم العثور علي الدانات، وعلى الفور انتقلت سرية المفرقعات بالجيش الثاني الميداني وتمكنت من تأمين المفرقعات ونقلها وتمشيط المنطقة.

 

وهذه الواقعة ليست الأولى، حيث لقي مواطن مصرعه، العام الماضي بعد أن انفجر لغم من مخلفات الحروب تحت قدمه، أثناء سيره بمنطقة وصلة أبو سلطان التابعة لدائرة مركز فايد بمحافظة الإسماعيلية.

 

مناطق انتشار مخلفات الحروب بمصر

وتنتشر الألغام الأرضية في مصر بعدة مناطق، أبرزها منطقة العلمين على الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط، جراء معارك الحرب العالمية الثانية بين بريطانيا وألمانيا، حيث راح ضحية الألغام المئات من المواطنين ما بين قتيل وجريح ومصاب بعاهات مستديمة.

 

كما أن منطقة الضبعة والتي تستغلها مصر لإنشاء محطة نووية، تعثرت في البداية بسبب الألغام التي تضمها بنواحي المنطقة، مما أجبر القائمين على المشروع لإجراء مسح شامل للمنطقة، بعد أن تسببت في إصابة شخص بجروح بالغة.

 

وعلى الجانب الآخر من مصر، تقع سيناء صاحبة ثاني أكبر نصيب من الألغام الأرضية، والتي خلفها الاحتلال الصهيوني في أرض الفيروز خلال فترة الاحتلال من عام 1976 حتى 1973.

 

وتعد مدينة السويس أيضا، من أبرز المدن التي ما زالت تعاني من الألغام الأرضية جراء الحرب مع العدو الصهيوني قبل عام 1973، حيث وقع عدد كبير من الموطنين ضحية لهذه الألغام، وتواجه هذه المشكلة الكثير من المواطنين الذي يستهدفون استصلاح الأراضي بمحيط السويس.

 

وتبلغ مساحة الألغام في مصر 683 ألف فدان، أي ما يقرب من 10% من مساحة مصر، ما يمثل إهدرًا لأماكن من أجود الأراضي المصرية الصالحة للزراعة.