الهيئة الإنجيلية بمصر تكشف عن مصادر تمويلها

الهيئة الإنجيلية بمصر تكشف عن مصادر تمويلها
الهيئة الإنجيلية بمصر تكشف عن مصادر تمويلها

نظم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، مساء الأربعاء 30 مايو، بالإسكندرية، لقاءًا  بعنوان «ثقافة الحوار وقضايا العيش المشترك» بمناسبة مرور 25 عامًا على انطلاق فعاليات المنتدى لحوار الثقافات.

 

شارك في حضور المنتدى عددًا من القيادات  الدينية والسياسية والثقافية والشخصيات العامة وعلى رأسهم الكاتب الصحفي حلمي نمنم، وزير الثفافة السابق، ود. أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر.

 

وقال حلمي النمنم، إن ثقافة الحوار تقرب وجهات النظر، والمنتدى قام بدورًا كبيرًا في هذا الشأن خاصة خلال الفترات العصيبة التي مرت على  مصر خلال فترة صعود الإخوان المسلمين فكان للمنتدى مواقف تحسب له من خلال حرصة على مستقبل مصر.

 

وأكد «النمنم» على أن مصر حاليا  بحاجة ماسة إلى تعميق حوار الثقافات والوصول إلى الجذور فمصر في مرحلة جديدة تحتاج إلى حوار أعمق لبناء مصر الدولة المدنية الحديثة والوطنية قائلا: «إنه لا مستقبل في مصر إلا بالدولة الوطنية المدنية الحديثة».

 

من جانبه قال د. القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ورئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية إن «منتدى حوار الثقافات بالهيئة الإنجيلية، في دعم ثقافة الحوار والتعددية والتأثير في قضايا المجتمع قد تناول عبر 25 عامًا مضت أهم قضايا العيش المشترك».

 

وقال «زكي» «إن التحديات التي يواجهها المجتمع المصري حاليًا تفرض علينا جميعًا التعامل معها بروح المسئولية التاريخية والوطنية وإدراكٍ ووعيٍ، كما تحتاج إلى توسيع دائرة المساحات المشتركة بيننا»، مشددًا على «أهمية الحوار كأحد سمات المجتمعات المتحضرة، باعتباره أداة للتواصل والتفاهم ودعم قدرة الأفراد على العيش المشترك».

 

وأشار إلى أن المنتدى تعامل بدقة كبيرة مع المؤسسات الدينية سواء المسيحية والإسلامية، وكان للمنتدى دورًا كبيرًا في مجال التنمية الفكرية وخاصة خلال فترة ظهور الإسلام السياسي بالإضافة إلى العمل مع المجتمع المدني بما يواجه من تحديات خلال فترة تطور العمل المدني.

 

وأكد على وسائل الإعلام لها دور كبير فى نقل ثقافات الحوار التي يدعمها المنتدى، كما كان للمنتدى علاقة طيبة بالدولة مع سماحة من الحرية للتعبير عن الرأي، لافتا إلى التدخلات الحقيقية للمنتدى في أحداث التوترات الدينية التي شهدتها مصر، بالإضافة إلى دور لا بأس به في العلاقات الدولية لصالح مصر

 

وعن مصادر تمويل الهيئة الإنجيلية قال أندرية ذكي أن الهيئة لا تأخذ تمويلات إلا من منظمات المجتمع المدني والحكومات والكنائس الأوروبية والأجنبية فقط.

 

وشدد القس بولس، رئيس بيت العائلة بالإسكندرية، على ضرورة زرع قبول الآخر ولغة الحوار في مراحل التعليم الأساسي، مشيرًا إلى أهمية الاهتمام بالنشأ الصغير وليس فقط خلال المرحلة الجامعية.