تعرف على بطريرك الروم الكاثوليك بمصر

 البطريرك يوسف العبسي
البطريرك يوسف العبسي

يزور البطريرك يوسف العبسي، بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك مصر، في الفترة ما بين 14 إلى 18 مايو الحالي، وذلك لبحث ودراسة بعض المستجدات الكنسية الخاصة بالطائفة. 

 


حصل مطران الروم الكاثوليك على الجنسية المصرية بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، على قرار تعيينه ليكون بطريرك للروم الكاثوليك، والممثل القانوني للطائفة، وحمل القرار الصادر من الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 645 لعام 2017، وتضمنت المادة الثانية من القرار نص: "يمنح البطريرك يوسف العبسي الجنسية المصرية”، وتم نشر قرار رئيس الجمهورية في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الثلاثاء الموافق 2 من شهر يناير 2018".

 

 

وتعد تلك الزيارة الثانية للبطريرك يوسف العبسي منذ انتخابه بطريرك للروم الكاثوليك، وكانت الزيارة الأولي أثناء احتفالات الكنيسة بعيد القيامة المجيد.

 


وترصد بوابة أخبار اليوم أهم المعلومات عن البطريرك يوسف العبسي  فيب النقاط التالية..


- ولد البطريرك يوسف العبسي في سوريا عام 1946، درس في لبنان الفلسفة واللاهوتية في معهد القديس بولس، وحصل من الجامعة اللبنانية على ليسانسه في الفلسفة، ودرس اللاهوت في معهد «سانت بول». 


- حصل علي الدكتوراه في الموسيقي والعلوم من جامعة الروح القدس في الكسليك بلبنان، وشمل عمله في الموسيقي حيث الف ترنيمة المعنية ماري كيروز . 


- عين رئيس أساقفة في سوريا وفِي عام ٢٠٠١ عين رئيس الأساقفة «جوزيف كالاس» في بيروت وفِي عام ٢٠٠٧ صار النائب البطريكي عام بأبرشية دمشق.


- فِي عام ٢٠١٧ تم انتخابه مطران للكنيسة الكاثوليك الملكية بعد ان قدم البطريرك السابق غيريغوريوس لحام استقالته نظرا لظروف صحية تمنعه من الاستمرار في ممارسة مهامه البطريركية.