روسيا 2018 | منتخب بنما ورحلة استكشاف المونديال

منتخب بنما
منتخب بنما

تأسس اتحاد بنما لكرة القدم 1937 و انضم إلي اتحاد الدولي لكرة القدم 1938 وخاض مبارته الدولية الأولى في نفس العام أمام فنزويلا والتي أنتهت بفوز منتخب بنما بهدفين لهف.

 

وسجل نجوم المد الأحمر أكبر فوز في تاريخهم أمام بورتوريكو عام 1946 في المباراة التي انتهت بفوز منتخب بنما بـ12 هدفا في مقابل هدف وحيد سجله منتخب بورتوريكو، بينما كانت أسوأ نتيجة لهم أمام كوستاريكا عام 1938 والتي سجل فيها منتخب كوستاريكا 11 هدف دون رد.

 

وتعتبر مشاركة منتخب بنما في كأس العالم بروسيا 2018 هي الأولى لنجوم المد الأحمر حيث لم يتأهل المنتخب البنمي للمونديال من قبل.

ويحتل المنتخب البنمي المركز الـ55 في التصنيف الشهري للفيفا وكان أفضل مركز وصل إليه منتخب بنما هو الـ29 عام 2014، بينما كان أسوأ مركز لهم المركز الـ150 عام 1995.

 

 

وبدأ  المنتخب البنمي مشواره في تصفيات قارة أمريكا الشمالية وجزر الكاريبي من الدور الرابع مباشرة (دور المجموعات) وضمنت مجموعتها كلا من كوستاريكا وجاميكا وهايتي

 

ونجح منتخب المد الأحمر في احتلال وصافة المجموعة برصيد 10 نقاط  بعد الفوز بثلاث لقاءات وتعادل وحيد وخسارتين.

وخسر المنتخب البنمي على يد المنتخب الكوستاريكي ذهابا بنتيجة هدفين لهدف قبل أن يعود ليخسر مجددا في لقاء الإياب بثلاثة أهداف لهدف بينما أقتنص المد الأحمر فوزين مهمين على حساب منتخب جاميكا بنتيجة 2-0 ذهابا ومثلها إيابا وأمام هايتي تعادل منتخب بنما ذهابا بدون أهداف قبل أن يعود لينتصر إيابا بهدف نظيف ليتأهل بعد ذلك إلي المرحلة الخامسة (الدوري)

 

وخاض المنتخب البنمي منافسات الدوري مع كلا من المكسيك وكوستاريكا وهندوراس والولايات المتحدة الأمريكية وترينيداد وتوباجو.

وخلال مرحلة الدوري خاض منتخب بنما 10 لقاءات  أنتصرت في ثلاثة منهم أمام الهندوراس ذهابا بهدف نظيف و ترينيداد وتوباغو إيابا بثلاثة دون رد وأمام كوستاريكا إيابا بهدفين لهدف.

 

كما تمكنت بنما من التعادل في أربعة مناسبات أولهم أمام المكسيك ذهابا دون أهداف ثم أمام منتخب أمريكا بهدف لكل فريق ثم أمام كوستاريكا سلبيا وأخرهم أمام الهندوراس بهدفين لكل فريق.

 

بينما خسر نجوم المد الأحمر في ثلاثة لقاءات خلال المرحلة الخامسة من التصفيات كانت أولهم على يد ترينيداد وتوباغو وتوباجو بهدف نظيف ثم خسارة ثانية أمام المكسيك بالنتيجة ذاتها وكانت الخسارة الأخيرة على يد الولايات المتحدة الأمريكية بأربعة أهداف دون رد.

وخلال الجولتين أستطاع المنتخب البنمي أن يسجل 16 هدفا بينما دخل شباكه 17 أخرين ليكون كلا من كريستيان بولانوس وبلاس بيريز ورومان توريس وجابرييل توريس هدافي منتخبهم خلال التصفيات بهدفين لكل منهما.