صور| ملف «انهيار العقارات».. عقار الإسكندرية ليس الأخير

العقار المنهار
العقار المنهار

انهار عقار مكون من 7 طوابق في شارع القدس بمنطقة مصطفى كامل، شرقي الإسكندرية، فيما تواصل قوات الحماية المدنية البحث عن مفقودين تحت الأنقاض، في هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز حوادث العقارات المنهارة خلال الفترة الأخيرة، وكان آخرها عقار مصطفى كامل بالإسكندرية، وأبرزها عقار منيا القمح ومنشأة ناصر.

 

انهيار عقار بمنيا القمح

في يناير 2016، اتشحت مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، بالسواد حزنًا على ضحاياها من قتلى ومصابي العقار المنكوب، الذي سقط على قاطنيه، وتم تشييع جثث 4 من الضحايا الذين تم انتشالهم في جنازة جماعية، وقررت نيابة منيا القمح بإشراف المستشار إسلام حشيش، التحفظ على ملفات العقار المنكوب، كما تم حبس المهندس المسئول عن إنشاء العقار المجاور، وسائق الحفار، ومالك قطعة الأرض التي كانت تجرى بها أعمال الحفر، ومالك اللودر المستخدم في الحفر، 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة القتل الخطأ والتسبب في انهيار العقار، ومصرع وإصابة 12 من قاطنيه، بينهم 7 أطفال وسيدتان.

 

3 عقارات «بولاق أبو العلا»

لم يمر وقتًا طويلاً على مأساه عقار منيا القمح، حتى تكرر الأمر في مارس 2017، حيث أصيب 6 أشخاص نتيجة حادث انهيار جزئي لـ3 عقارات متلاصقة بشارع بولاق أبو العلا الجديد، وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغًا من غرفة النجدة بانهيار عقار سكني في بولاق أبو العلا، وكلف اللواء علاء عبد الظاهر نائب مدير الحماية المدنية بالقاهرة، بتحرك قوات الدفاع المدني لموقع الحادث للوقوف على ظروفه.

 

«البرج المائل» 12 طابق
في يونيو 2017، انهار برج سكني مكون من 12 طابقًا بمنطقة الأزاريطة التابعة لحي وسط الإسكندرية، وتسبب الانهيار في ميل شديد من البرج السكني على العقار المقابل دون سقوطه، ودون وقوع أية إصابات.

 

3 منازل بـ«روض الفرج»

يتواصل مسلسل الإهمال، ففي ديسمبر 2017، استيقظ مواطنو روض الفرج على كارثة أودت بحياة عدد منهم جراء انهيار 3 منازل بمنطقة جزيرة بدران، ما أدى إلى مصرع مواطنين اثنين، وإصابة 4 آخرين. ووقف المواطنون في حالة من الذهول والصدمة وسط آثار الانهيار، ينظرون إلى رجال الحماية المدنية وهم ينتشلون الأشخاص من تحت الأنقاض، واستعانت قوات الحماية المدنية بالأجهزة الحديثة والكلاب البوليسية للكشف عن مفقودين أحياء تحت الأنقاض، وأسفرت الحادثة عن إصابة 4 أشخاص ومصرع طفلة 4 أعوام، وسيدة 50 عامًا.

 

عقار منشأة ناصر

شهدت منطقة منشأة ناصر، الخميس 22 فبراير 2018، حادثة مأسوية عندما انهار عقار سكني مكون من 4 طوابق على السكان، وأسفر عن مصرع 3 مواطنين وإصابة 18 آخرين، وتلقت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة بلاغًا من غرفة النجدة بانهيار منزل في منشأة ناصر، وعلى الفور انتقل اللواء علاء عبد الظاهر مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية، إلى الموقع وبصحبته أوناش لرفع ركام المنزل.

 

عقار مصطفى كامل

انهار عقار مكون من 7 طوابق في شارع القدس بمنطقة مصطفى كامل، شرقي الإسكندرية، فيما تواصل قوات الحماية المدنية البحث عن مفقودين تحت الأنقاض، وتلقت الأجهزة الأمنية إخطارًا بانهيار عقار، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وفرضت كردونًا أمنيًا بمحيط العقار، وأخلت العقارات المجاورة كإجراء احترازي.

وقالت حنان حمدي، من سكان العقار المنهار، إن العقار مكون من 7 طوابق وكان حي شرق قد قرر إخلاء العقار وترميمه، لافتة إلى أنهم تركوا شقتهم قبل يومين خوفًا على أرواحهم، وأضافت أن أسرتان مكونتان من أربعة أشخاص قرروا البقاء في العقار وعدم إخلاءه.