فيديو ..الوطنية للانتخابات: يحق للجان العامة إعلان المؤشرات الأولية لأعداد الناخبين بعد الفرز

المستشار محمود الشريف
المستشار محمود الشريف

أكد المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه من حق اللجان العامة إعلان المؤشرات الأولية لأعداد الناخبين بعد انتهاء الفرز، ولكن النتيجة النهائية مقتصر على الهيئة الوطنية للانتخابات، وسيكون ذلك يوم 2 إبريل المقبل.


وأضاف الشريف، خلال تصريحاته مع التليفزيون المصري، اليوم الأربعاء، 28 مارس، أنه سيتم فرز الأصوات في اللجان الفرعية ويتم توجيهها إلى اللجان العامة، ليتم تجميع كل اللجان الفرعية وذلك في حضور ممثلي منظمات المجتمع المدني والمراقبين ووسائل الإعلام ومندوبي المرشحين.


 وأشار "المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات" إلى أنه من المقرر أن يبدأ فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية، مساءً عقب غلق اللجان، وذلك بمقر اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، لحصر الأعداد.


وانطلقت فعاليات اليوم الأربعاء 28 مارس اليوم الثالث والأخير للانتخابات الرئاسية في جميع محافظات مصر حيث بدأت لجان الاقتراع في فتح أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية ، وتوافد المصريين على لجان الاقتراع مع بدء فتح اللجان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية  .


وتنتهي اليوم عملية التصويت وتغلق اللجان أبوابها أمام الناحبين في تمام الساعة التاسعة مساء لتبدأ عملية فرز الأصوات في اللجان الفرعية وإرسالها بعد ذلك إلى اللجان العامة، لتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة النهائية لانتخابات الرئاسة في يوم 2 أبريل المقبل.


وجرت الانتخابات الرئاسية على مدار ثلاث أيام، في جميع المحافظات، بدءًا من يوم الاثنين 26 مارس، وحتى اليوم الأربعاء 28 مارس، ويتنافس بها المرشحان عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الحالي، وموسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد حيث ويبدأ الاقتراع من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، يتخلله راحة لمدة 60 دقيقة من الثالثة إلى الرابعة عصرًا.


 ويبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات 59 مليونا و78 ألفا و138 ناخبا، موزعين على 13 ألفا و706 لجان فرعية على مستوى الجمهورية، و367 لجنة عامة في الداخل , ويباشر 18 ألف قاض، يعاونهم حوالي 110 آلاف موظف مهمة الإشراف على عملية الاقتراع.