المشاركون بمؤتمر «المواطنة والقانون» ببنها يطالبون بعودة الدور الحقيقي للنقابات

الدكتور السيد القاضي
الدكتور السيد القاضي

طالب المشاركون فى مؤتمر «المواطنة والقانون»، الذى نظمته كلية الحقوق بجامعة بنها المؤسسات الدينية القيام بدورها في دعم قيم المواطنة فى الاجيال الجديدة للمساهمة فى مجتمع العدل والرفاهية.

 

كما طالب المشاركون الأحزاب السياسية بالعمل على المساهمة الإيجابية فى الحياة السياسية، ووجه المشاركون فى المؤتمر أجهزة الإعلام بضرورة الالتزام بمواثيق الشرف التى تعمل على ضبط أداء الإعلام واحترام التنوع الفكري والثقافي والسياسي.

 

ودعا المؤتمر في النهاية النقابات في مصر إلى ضرورة العودة لممارسة دورها الذى حدده الدستور والقانون الرامى إلى الدفاع عن أعضائها والعمل على التزام هؤلاء الأعضاء بالمهنية في أدائهم لأعمالهم، كما طالب المؤتمر بضرورة أن تتضمن المناهج الدراسية ما يؤكد على ترسيخ فكرة المواطنة لدى الطلاب وفكر الدولة المدنية.

 

وحث المؤتمر الجامعات المصرية بالقيام بعمل مشروع مجتمعي عن المواطنة وترسيخ قيامها لدى الطلاب والأساتذة والعاملين بها وإكساب الشباب قيم الحوار مع الاخر وتقبل الأفكار الاخرى دون ضغط وبقناعة ذاتية والعمل على تدريب المرأة المصرية عى المشاركة الايجابية فى حل كافة المشكلات التى تواجه المجتمع ثقة من المؤتمر فى قدرتها على المشاركة باعتبارها اللبنة الأولى فى أى مجتمع صرح بذلك الدكتور السيد فوده عميد الكلية ورئيس المؤتمر.

 

وأضاف أن المؤتمر شهد مناقشات عديدة عند طرح 62 بحثا فى جلساته، وقال إن المناقشات انتهت الى أهمية أن يعمل المصريون جميعا على حماية القيم الأخلاقية والثقافية والدينية والعمل على توفير مناخ حرية العقيدة والعمل على تنقية الأجواء من الخلافات الفكرية التى تؤثر على مسيرة الوطن.

 

وكان المؤتمر قد بدأ اعماله بكلمة للدكتور السيد يوسف القاضى رئيس جامعة بنها أكد خلالها على أهمية غرس قيم المواطنة وتفعيل الحقوق والواجبات لكل مواطن من خلال الضمانة الرئيسية لنا جميعا وهى القانون.