أبرز حصاد مجلس الدولة الْيَوْمَ.. حظر النقاب بجامعة القاهرة  

صورة ارشيفة
صورة ارشيفة

أصدر مجلس الدولة، الْيَوْمَ الإثنين، مجموعة قرارات بتأجيل عدد من القضايا، أهمها تأجيل أولى جلسات الطعن المقام من أحمد مهران المحامى وكيلا عن 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، لإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة لحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس لجلسة ١٦ إبريل المقبل .  

 

وكانت محكمة القضاء الإدارى قضت بعدم قبول الدعاوى المقامة من أحمد مهران وكيلاً عن 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، لإلغاء قرار الجامعة رقم 1448 لسنة 2015، بشأن حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلبة الدراسات العليا داخل المعامل البحثية ومراكز التدريب العلمية لطلبة الدراسات العليا. 

 

وذكرت الدعاوى، أن قرار رئيس جامعة القاهرة، باطل بنص الدستور الذي نص على أن الوظائف العامة حق للمواطنين على أساس الكفاءة ودون محاباة أو وساطة.

 

بطلان التحفظ على أموال ابنة علاء صادق 

  

قررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سعيد قصير نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، بإلغاء قرارات التحفظ على أموال إنجى علاء صادق لجلسة ١٦ إبريل المقبل.

 

 

وكانت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة قضت بقبول الدعوى المقامة من ابنة الناقد الرياضي علاء صادق الهارب إلى دولة قطر، بإلغاء قرارات التحفظ على أموالها، مما دعا هيئة قضايا الدولة بالطعن على الحكم، مؤكدة أنه شابه فساد الاستدلال، وبه عوار قانونى.

 

 

استيراد القمح المصاب بـ«الإرجوات»  

  

 

قررت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار سعيد قصير نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة بالإنابه عن رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء ووزارة الزراعة والصحة والتموين، تطالب بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بمنع استيراد القمح الروسى المصاب بالإرجوات لجلسة ١٩ مارس المقبل للاطلاع والرد.

 

شهدت الجلسة حضور ممثل هيئة قضايا الدولة، والذي طلب أجل للإطلاع، واستجاب رئيس المحكمة لمنحه أجل لإحضار مستندات القضية من مجلس الوزراء.

 

وذكر الطعن أن المحكمة سلطت رقابتها على القرار المطعون فيه بإعمال سلطاتها في تكييف الدعوى وإعمال ولايتها في طلب وقف التنفيذ بتوافر ركني الجدية والاستعجال، بيد أنها تعدد حدود تلك الولاية، وتغاضت أسباب حكمها عن إعمال وظيفتها القضائية في وجوب الالتزام بالنظام العام.

 

كما أضاف الطعن أن الحكم المطعون فيه وقد أحل نفسه محل الجهة الإدارية في ترجيح مسائل فنية لا يختص بتقريرها، وإنما تقوم على ذلك جهة الإدارة من واقع التزاماتها الموضحة بنص المادتين ١٦٣ ،١٦٧ من الدستور يكون هذا القضاء قد خالف ما يقضيه المبدأ الدستوري من وجوب الفصل بين السلطات، وتكون كافة الذرائع التي تساند إليها ذلك الحكم غير منتجة ثمة أثر فيما خلص إليها. 

 

إلغاء زيارة «أبو العزم» قناة السويس

 

ألغى المستشار أحمد أبو العزم رئس مجلس الدولة، زيارته والوفد القضائي إلى هيئة قناة السويس، وذلك بعد حضور صاحب السمو الملكى محمد بن سلمان ولى العهد السعودي إلى الأراضي المصرية، في الزيارة التي من المقرر أن يتفقد فيها أنفاق الإسماعيلية الواقعة أسفل قناة السويس.