نائب وزير الخارجية الكوبي في «النواب»: العالم يحتاج مصر قوية

حزب " المصريين الأحرار "
حزب " المصريين الأحرار "

 

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب اجتماعاً اليوم الاثنين، لإجراء مباحثات مع «مارسيلينو مدينا» النائب الأول لوزير الخارجية الكوبي، الذي يرافقه «لاوريانو رودريجز» سفير دولة كوبا بالقاهرة، لبحث سبل التعاول، وتعزيز العلاقات البينية بين البلدين.


 

وترأس الاجتماع النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب «المصريين الأحرار»، الذي أكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط الدولة المصرية بنظيرتها الكوبية، والتي تمتد إلى خمسينات القرن الماضي، لافتا إلى أن التحديات التي تواجهها البلدين متشابهة للغاية.

 

وأضاف «رضوان»، خلال الاجتماع، أن مصر تعرضت في الفترة الماضية إلى كثير من الانتقادات غير المفسرة من القوى الأجنبية، في الوقت الذي تواجه فيه الكثير من التحديات أبرزها الحق في التعليم والصحة، ووجود بنية تحتية جيدة، وإعداد الكوادر البشرية المناسبة، إضافة إلى الحرب الشرسة التي تشنها ضد الإرهاب.

 

وأكد أن مصر تقوم بمجهودات كبيرة لضبط الحدود لمنع تسلل الإرهابيين والسلاح إلى مصر، وتبذل جهودا كبيرة لمنع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وقد نجحت مصر خلال الأربع سنوات الماضية في أن تحل جزءا كبير من مشكلاتها، فقد كان التحدي الأول الذي واجهته مصر هو الاعتراف بوجود مشكلات، ثم تحديد رؤية وأهداف لتنفيذ هذه الرؤية، وذلك لبناء مصر جديدة وشابة.

ومن جانبه، أعرب مدينا النائب الأول لوزير الخارجية بدولة كوبا عن سعادته لوجوده في مجلس النواب المصري، موضحًا أن بلاده تنظر إلى مصر كدولة صديقة، مع حرصها على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والعالم أجمع.

 

وثمن «مدينا» الجهود التي تبذلها مصر فى حربها ضد الإرهاب، من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مع مصر في هذا الملف للحد من نزيف الضحايا المستمر، لأن العالم يحتاج إلى أن تكون مصر قوية.

 

 وأضاف أن الأفكار بين البلدين متشابهة للغاية، كما أن التنسيق كبير بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون كبير في حركة عدم الانحياز، معربا عن أمله فى مزيد من التنسيق في المستقبل القريب.


وأكد النائب طارق الخولي، أمين سر اللجنة، أن هناك تشابها كبيرا بين البلدين، ولكن في الوقت ذاته فإن العلاقات الاقتصادية بين البلدين لا ترقى لنفس مستوى العلاقات السياسية، موضحا أن مجلس النواب المصري بصدد تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الكوبية من الجانب المصري، وذلك لدعم التواصل البرلماني بين البلدين.


وفي نهاية اللقاء وجه مارسيلينو مدينا الدعوة لأعضاء لجنة العلاقات الخارجية لزيارة كوبا بعد الانتهاء من إجراء الانتخابات البرلمانية في كوبا في مارس القادم، من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة البرلمانية منها.