مسئول أممي يشيد بدور مصر في لجنة الإرهاب بمجلس الأمن

الامم المتحدة
الامم المتحدة

أشاد فلاديمير فورونكوف، رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بقيادة مصر خلال رئاستها الأخيرة للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن للأمم المتحدة، والتي تم بموجبها اعتماد عدد من القرارات الحاسمة لتحسين استجابات الدول الأعضاء لمكافحة الإرهاب.

 

جاء ذلك بمناسبة اختتام  فلاديمير فورونكوف، لزيارته إلى مصر، والتي التقي خلالها مع اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية؛ واللواء والسفير إيهاب فوزي، مساعد وزير الخارجية للشؤون المتعددة الأطراف والأمن الدولي، واللواء محمد الكشكى، مساعد وزير الدفاع للتعاون الدولى. والتقى أيضا بالإمام الأكبر للأزهر أحمد الطيب وزار مرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

 

وأكد "فورونكوف"، أن تعزيز التعاون الدولي لمنع الإرهاب ومكافحته في سياق جميع الركائز الأربعة لإستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، ويمثل أولوية عليا للأمين العام والأمم المتحدة. 

 

وأشار "فورونكوف"، في اجتماعه مع كبار المسئولين المصريين، وممثلي السلك الدبلوماسي، الذي نظمه مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام وبناء السلام إلى أن "أسبوع الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب"، الذي سيشمل الاستعراض لإستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب والمؤتمر الرفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب في الدول الأعضاء الذي يعقده الأمين العام في نيويورك، في شهر  يونيه، ستكون فرصة غير مسبوقة لتعزيز تعاون الدول الأعضاء.

 

وناقش وكيل الأمين العام، أيضا مع محاوريه عددا من المجالات ذات الاهتمام المشترك يمكن أن تتبادل فيها الأمم المتحدة و مصر الممارسات الجيدة، بما في ذلك مكافحة تمويل الإرهاب، وتعزيز الرقابة على الحدود وأمن الطيران.

 

كما التقي "فورونكوف"، خلال زيارته مع حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لتبادل الآراء بشأن التهديد الإرهابي المتطور على الصعيد الإقليمي وتعزيز التعاون بين المنظمتين للتصدي له على نحو فعال.