للحد من الزيادة السكانية ضمن "مبادرة شباب مصر"..

الصحة : نستهدف مشاركة 36 ألف طالب جامعي في حل المشكلات السكانية

نائب وزير الصحة والسكان للسكان د.طارق توفيق
نائب وزير الصحة والسكان للسكان د.طارق توفيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للسكان، إطلاق خطة طموحة في أول مارس المقبل ضمن "مبادرة شباب جامعات مصر" للوصول إلى 36 الف طالب جامعى بنهاية مايو  2018  ، ليصبحوا شركاء في تنفيذ ورفع وعي زملائهم بمشكلات القضية السكانية.

 

جاء ذلك خلال ورشة عمل لمنسقى الجامعات عقدت على مدار يومين لضبط الخطط المحلية السكانية، بناء على دراسة وتقييم الوضع السكاني الحالي بمحافظات مصر، بحضور رؤساء المجالس القومية للسكان بـ27 محافظة، تفعيلا للبروتوكول المبرم بين المجلس القومي للسكان ومنظمة "اليونيسيف".

 

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان للسكان د.طارق توفيق، أن الورشة  تهدف إلى تمكين ورفع مهارات وقدرات مديري الافرع  بالمجلس القومي للسكان لإدارة البرنامج السكاني بشكل كفء وكتابة التقارير الفنية، ووضع خطة سكانية عاجلة لرفع الوعي المجتمعى، ودعم الخطط السكانية المحلية، وتعديل وتطوير الخطط  بالمحافظات ، ووضع تطبيق عملى لاهداف الخطة المنضبطة ومستهدفاتها في محافظات كل إقليم، للخروج بتصور لأهداف ومستهدفات خطة كل محافظة.

 

وأضاف توفيق أنه خلال الورشة  تم إطلاق الخطة المساعدة للخطة المنضبطة  للسكان 2030والتي تهدف إلى رفع الوعي الصحي والمجتمعي "مبادرة شباب مصر"، لتحديد اليات وخطوات التنفيذ والتطبيق العملي للخطة، ووضع تصور مبدئي للخطة التوعوية، وتحديد معوقات التنفيذ وسبل تزليلها.

 

وأشار توفيق إلى أن " مبادرة شباب مصر" سيتم تنفيذها بالتوازي على محورين، حيث سيقوم 100 طالب بعقد جلسات توعية بنظام الند للند داخل الجامعات بالتعاون مع وكلاء الكليات لشئون الطلبة، بحيث يعقد الطالب لقاء تثقيفي لخمسة من أقارنه لتكوين مجموعة من عدد 6 طلاب تقوم كل مجموعة بعقد ثلاث لقاءات توعوية ليتم بناء القدرات ل 6 الاف طالب ومن ثم الوصول الى المستهدف وهو 36 الف طالب بنهاية شهرمايو 2018.

 

وأضاف توفيق أن المحور الثاني سيكون من خلال اختيار 50 طالب جامعي للنزول للمجتمع ونشر الثقافات التوعوية لمفهوم الاسرة الصغيرة والعادات الصحية السليمة بهدف رفع الخصائص السكانية للمواطنين، مشيراً إلى أن المستهدف الوصول إلى 36 الف مواطن بنهاية مايو 2018،  بـ54 منطقة مركزية بالمحافظات ذات الأولويات الخاصة بناء على دراسة أعدت في هذا الشأن، ورفع وعيهم بالمشكلة السكانية باإاضافة إلى رفع وعيهم الصحي من خلال التركيز على التثقيف المجتمعى بالتعاون مع الجامعات .

 

جدير بالذكر أن المبادرة انطلقت بـ15 محافظة من خلال 12 جامعة كمرحلة أولى للمبادرة، حيث سيتم تدريب الطلاب على 4 ملفات هي الأنماط الصحية السليمة، وتنظيم الأسرة، والتغذية السليمة في كل المراحل العمرية، إضافة إلى الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية وغير المعدية.