عاجل

تعرف على أسباب تراجع «المنتخب» في تصنيف «الفيفا»

منتخب مصر
منتخب مصر

تراجع المنتخب المصري في التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» 13 مركزا ليحتل المركز الـ 43 عالميًا والخامس على أفريقيا، وبهذا الهبوط يعتبر المنتخب المصري هو الأكثر هبوطا في التصنيف الجديد للفيفا.

 

ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بحساب الترتيب الشهري عن طريق النقاط، فلكل فريق نقاط إجمالية يجمعها من خلال مواجهاته وتحدد ترتيبه في التصنيف الدولي.

 

من جانبه، قال إيهاب الجندي، سكرتير إدارة المنتخبات الوطنية بالاتحاد المصري لكرة القدم، إن الفيفا يحسب إجمالي النقاط عن طريق حساب متوسط ​​عدد النقاط المكتسبة خلال الأربعة سنوات السابقة لصدور التصنيف، ولكن بنسب مختلفة فيأخذ المنتخب 100% من إجمالي نقاط أخر عام وهو فبراير 2017 / فبراير 2018 ويأخذ 50% من إجمالي نقاط 2016/2017 و30% من إجمالي نقاط 2015/2016 و20% من إجمالي نقاط 2014/2015.

 

وتحسب نقاط كل مباراة على حدا عن طريق معادلة ضرب تضم أربعة عوامل وهم:

 

نتيجة المباراة

إذا انتصر المنتخب فيحصل على 3 نقاط وفي حالة التعادل يحصل المنتخب على نقطة واحدة وإذا ما خسر المباراة فلا يحصل على أية نقاط، وفي حالة انتهاء المباراة بركلات الترجيح فيحصل الفريق الفائز على نقطتين والخاسر على نقطة وحيدة.

 

أهمية المباراة

في هذا العامل يقسم «الفيفا» المباريات إلى أربعة مستويات أولها إذا ما كانت المباراة ودية فيضرب الناتج في 1.0، الثاني إذا كانت المباراة في تصفيات كأس العالم أو المباريات المؤهلة لبطولة أمم فيضرب الناتج في 2.5، المستوى الثالث نهائيات كؤوس الأمم أو كأس العالم للقارات فيضرب الناتج في 3.0، رابع مستوى في نهائيات كأس العالم و يضرب الناتج الخاص بها في 4.0.

 

قوة الفريق المنافس

في هذا العامل يُطرح ترتيب الفريق المنافس في تصنيف «الفيفا» من 200 وهو عدد الفرق في تصنيف الاتحاد و يوضع الناتج في المعادلة.

 

قوة الاتحاد القاري

تقسم «الفيفا» الاتحادات القارية إلى ثلاثة مستويات هما  المستوى الأول لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم ويضرب الناتج الخاص بها في 1.00، أما المستوى الثاني فهو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بـ0.99، المستوى الثالث لكل من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاتحاد الإفريقي لكرة القدم و اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم بـ 0.85.

وأضاف الجندي أن سبب هبوط منتخب مصر في التصنيف الدولي هو احتساب مباريات مصر ببطولة أمم إفريقيا 2017 ضمن مباريات العام السابق فيحصل المنتخب في هذه الحالة على 50% فقط من إجمالي نقاطه. إلا أنه أكد أن هذا التصنيف غير مؤثر في الوقت الحالي وتأتي أهميته في أوقات إجراء القرعات فقط.