«أحداث البحر الأعظم»و«مقتل ميادة أشرف»و«الطفل يوسف».. أبرز حصاد اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أبرز القضايا التي شهدتها المحاكم المصرية، على مدار، اليوم الأحد 11 فبراير، والتي من بينها الحكم على المتهمين، بقتل ميادة أشرف، ومحاكمة المتهمين بقتل الطفل يوسف، ومحاكمة بديع بأحداث البحر الأعظم.


أحداث البحر الأعظم

 

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، تأجيل إعادة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و13 آخرين من قيادات الجماعة بقضية "أحداث البحر الأعظم" لجلسة 11 مارس لاستكمال المرافعات.
كانت النيابة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة، منها التجمهر والإرهاب والشروع في القتل واستعراض القوة، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

قضية "ميادة أشرف"

 

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة، الأحد، بمعاقبة 17 متهما بالسجن المؤبد، و9 آخرين بالسجن المشدد 15 سنة، و4 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبة 3 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، كما برأت المحكمة 15 متهما في اتهامهم بأحداث العنف والتجمهر بمنطقة عين شمس، التي نتج عنها مقتل الصحفية ميادة أشرف رشاد وآخرين.
كانت النيابة قد أحالت 48 متهمًا، من بينهم 35 محبوسًا، بأنهم في غضون الفترة من يناير ٢٠١٤ حتى يونيو بنفس العام تولى من الأول حتى التاسع قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.


مقتل حارس بشركة بترول

 

أجلت محكمة جنايات الجيزة الدائرة 18 المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بالسيدة زينب، أولى جلسات محاكمة 4 متهمين بقتل حارس بشركة بترول، فى القضية رقم 1364 جنايات الواحات البحرية التابعة لنيابات 6 أكتوبر، إلى جلسة 13 مارس المقبل.
تعود تفاصيل القضية عندما أمر المستشار مدحت مكي المحامى العام لنيابات 6 أكتوبر بإحالة 4 متهمين للمحاكمة الجنائية؛ لاتهمامهم بقتل "راضي مبروك" (44 سنة)، حارس إحدى شركات البترول بالواحات البحرية، لوجود خلافات سابقة بينهم للتسابق على حراسة أحد المواقع لإحدى شركات البترول.
وترصد المتهمون للمجني عليه بالطريق العام، وأعدوا أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء، وأطلقوا نحوه وابلا من الرصاص فسقط أرضا إثر إصابته بطلق ناري بالصدر، فانهالوا عليه بالأسلحة البيضاء، وأطلق المتهم الأول وابلا من الأعيرة النارية، لمنع المارة من مساعدته، فتوفى في الحال بعد إصابته بعدة طعنات نافذة بأماكن متفرقة من جسده .
ووجهت النيابة تهمة القتل العمد للمتهمين "على سنوسي عيد" هارب، و"خير الله سنوسى عيد" هارب، و"مرعي سنوسى عيد" هارب، و"عبد النبي عبد الونيس" صاحب كافيتريا .

قتل الطفل يوسف أشرف

 

حجزت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد منصور حلاوة، جلسة 13 مايو للحكم على 4 متهمين - بينهم اثنين هاربين - بقتل الطفل يوسف سامح العربي بميدان الحصري في مدينة 6 أكتوبر خلال شهر مايو الماضي.

عقدت الجلسة بغرفة المداولة، وأمرت المحكمة بعضوية المستشارين محمد عمر الأنصاري وخالد مرعى رشوان وأمانة سر أشرف جابر ومحمد الغلبان بضبط متهمين هاربين في القضية.
 
وأحالت النيابة العامة في 6 نوفمبر الماضي، قضية مقتل "الطفل يوسف"، نتيجة إصابته بطلق في الرأس أثناء وقوفه بأحد المحلات إلى محكمة الجنايات.

وتضمن قرار الإحالة الذي أعدته نيابة أكتوبر الكلية بإشراف المستشار مدحت مكي المحامى العام الأول للنيابات، إحالة 4 متهمين بينهم اثنين محبوسين واثنين هاربين لم يتم إلقاء القبض عليهما على مدار فترة التحقيقات حتى الانتهاء منها والتصرف فيها بالإحالة لمحكمة الجنايات.
وكشفت تحقيقات النيابة عن أن من بين المتهمين في القضية ضابط هارب ونجل عضو بمجلس النواب، وأن الرصاصة التي أصابت يوسف، انطلقت من أحد الأفراح المقامة بالقرب من مكان إصابته، وأن الفرح شهد إطلاق نار عشوائي من المتهمين الذين ألقي القبض على اثنين منهم وصدر قرار بضبط وإحضار الاثنين الآخرين لكن قوات الأمن لم تتمكن من القبض عليهما حتى إحالة القضية لمحكمة الجنايات.