المبعوث التجاري البريطاني: مصر مكان واعد للاستثمارات الأجنبية

السفير البريطاني والمبعوث التجاري البريطاني خلال المؤتمر
السفير البريطاني والمبعوث التجاري البريطاني خلال المؤتمر

أكد المبعوث التجاري البريطاني لمصر جيفري دونالدسون، أن الفترة الماضية قد شهدت زيادة في حركة الطيران من لندن إلى كل من  القاهرة، والغردقة.

 

وأشار خلال المؤتمر الذي عقده المسئول البريطاني صباح اليوم  بحضور عدد محدود من ممثلي وسائل الإعلام؛ إلى أن هناك نقاشا يجري حاليا لعودة حركة الطيران البريطاني إلى مدينة شرم الشيخ، قائلا: إن الجانب البريطاني يدرك كثيرا أهمية السياحة في الاقتصاد المصري، مؤكدا على أهمية عنصر الاستقرار وأن استقرار مصر مهم لاستقرار المنطقة.

 

وقال المبعوث التجاري البريطاني، إن مصر مكان مهم للاستثمارات البريطانية، وخاصة بعد قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، مضيفا أنه يزور مصر مع أكبر وفد تجاري بريطاني زار مصر منذ عقدين وهو ما يعطي مؤشر على أهمية مصر، وخاصة في هذا التوقيت الذي تقوم فيه القوات المسلحة المصرية بعمليه تطهير سيناء من الإرهاب.

 

وعن إمكانية زيارة رئيسة وزراء بريطانيا لمصر قال إن هذا غير مطروح حاليا نظرا لأن الفترة الحالية تشهد تركيزا على ترتيبات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوربي، وتابع: نركز  في تعاوننا الحالي مع مصر علي الطاقة  والنفط والغاز والرعاية  الصحية والتعليم، وأكد أن بلاده أكبر مستثمر في مصر بقيمة ٤٣ مليار دولار، قائلا إن الفترة المقبلة ستشهد تدفق استثمارات بريطانية جديدة إلى مصر، قائلا: إن شراكتنا مع مصر طبيعية، ويهمنا العمل معها لتحقيق الرفاهية، والاستقرار لها.

 

 ومن جانبه قال جون كاسن، سفير بريطانيا بالقاهرة، إن كلا من: مصر وبريطانيا مرتبطتان بمشروعات قومية كبرى حاليا، فبريطانيا تقوم بترتيبات خروجها من الاتحاد الأوربي ومصر تقوم بجهد مهم للاستقرار والإصلاح الاقتصادي، وليس من قبيل المصادفة، أن كلا البلدين يواجهها تحديات اقتصادية، ونحن شركاء طبيعيين.

 

يذكر أن الوفد المرافق للمبعوث التجاري البريطاني يضم ممثلي 33 شركًة من الوكالة الأسكتلندية للتنمية الدولية و6 شركات من مجلس صناعات الطاقة، الذي تركز شركاته على صناعة النفط والغاز، ويضم الوفد كذلك 14 شركًة من قطاع النقل والرعاية الصحية، و4 شركات تركز على الفرص في قطاع التعليم.

 

وسيلتقي جيفري خلال زيارته لمصر التي بدأت اليوم مع وزراء  التجارة والصناعة، والاستثمار والتعاون الدولي والصحة، والتربية و التعليم العالي والنقل، كما سيزور العاصمة الإدارية الجديدة لبحث فرص فرص التعاون في قطاع التعليم والبنية الأساسية والنقل.