القمة المصرية العمانية في «مسقط».. الأحد

الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس
الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس

يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة هي الأولي من نوعها لسلطنه عمان يوم الأحد المقبل، وتستمر الزيارة لعده أيام.

ومن المقرر أن تعقد خلالها القمة المصرية العمانية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس بن سعيد،و تتناول مستجدات الأوضاع بالمنطقة العربية وما تواجهه من تحديات وخطر الإرهاب.

كما يجري بحث التطورات المتعلقة بالأوضاع في فلسطين وسوريا وليبيا والعراق واليمن. الي جانب سبل دعم التعاون الثنائي بين مصر والسلطنة في مختلف المجالات. 

وكان د.علي بن أحمد العيسائي سفير سلطنة عُمان لدى مصر والمندوب الدائم للسلطنة لدى الجامعة العربية قد حرص خلال احتفال بلاده باليوم الوطني الـ٤٧ على التأكيد بأنه تتويجا للعلاقات المتميزة المصرية العمانية فإن عمان قيادة وحكومة وشعبا تتطلع إلى الزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي للسلطنة والتي سيكون لها أبلغ الأثر في تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين.

وقال إن العلاقات المصرية العمانية تتسم بالثقة والتقدير المتبادل والتناغم في الرؤى والسياسات المشتركة، وتوصف بأنها نموذج للعلاقات العربية الراقية التي لم تشوبها شائبة في يوم من الأيام.

وكانت الفترة الماضية قد شهدت عدد من اللقاءات المتبادلة بين مسئولي البلدين، وذلك في إطار العمل علي التوصل إلى تسويات سياسية بما يحفظ وحدة الأراضي ومقدرات الشعوب والمؤسسات الوطنية بالدول  العربية التي تمر بأزمات.

حيث زار وزير الخارجية سامح شكري مسقط مرتين خلال شهري يناير ونوفمبر  من العام الماضي حاملا رسالتين  من الرئيس السيسي للسلطان قابوس.

كما التقي في مسقط الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي مع بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسئول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان، وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين، وفي شهر ابريل الماضي استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي يوسف بن علوي الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بسلطنة عمان.

وعلى الصعيد السياسي تجمع  مصر وسلطنة عمان علاقات قوية وتشاور وتنسيق مستمر بشأن كافة المستجدات العربية والعالمية، ويقدر المسئولون العمانيون على كافة المستويات الدور الذي تلعبه مصر من أجل صالح شعوب المنطقة.

كما يتم التنسيق بين البلدين في كافة القضايا السياسية المطروحة على المحافل الدولية، وتدعم سلطنة عمان المرشح المصري لشغل أي موقع بارز في المنظمات الدولية، بجانب التعاون والتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين  بشكل متواصل.

كما يوجد تعاون كبير بين رجال الأعمال المصريين والعمانيين، وقد انعكس ذلك في تدفق الكثير من الاستثمارات العمانية، لمصر، كما شهد حجم التبادل التجاري نمواً متصاعدا، 

وتقوم مجموعة من الشركات المصرية الكبيرة بتنفيذ مشروعات مهمة في السلطنة في مجالات البنية التحتية، والطرق والصرف الصحي، والاستثمار العقاري السياحي مثل شركات بتروجيت ،وشركة المقاولين العرب.

وتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والفني والخدمات الجوية وإنشاء مجلس أعمال مصري عماني، كما جري التوقيع علي اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات  وبرنامجي عمل للتعاون في مجالي المواصفات القياسية والسياحة  واتفاقيتين لتجنب الازدواج الضريبي وتنميه الصادرات ومذكرة تفاهم بين سوق مسقط للأوراق المالية وبورصتي القاهرة والإسكندرية.
 
وفي إطار التعاون الثقافي بين القاهرة ومسقط استضافت مصر عدد من  الفعاليات المهمة في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين في مقدمتها الأيام الثقافية العمانية التي أقيمت في نهاية عام ٢٠١٢ بالقاهرة والإسكندرية، وفي عام ٢٠١٤ جري توقيع مذكرة تفاهم لمواصلة تفعيل التعاون في المجال الإعلامي، بجانب اتفاقيتين للتعاون في المجالين الإعلامي والثقافي.

يذكر أن السلطان قابوس بن سعيد قد انتهج عددا من المواقف التاريخية الثابتة تجاه مصر ويتمثل المحور الأساسي لها التأكيد علي الاحترام الكامل والمطلق للقرارات التي يتخذها الشعب المصري، وقد أكد السلطان قابوس على ذلك منذ مبادرة السلام المصرية التي قادها الرئيس الراحل أنور السـادات، بجانب موقفه التاريخي، حينما رفض المقاطعة العربية لمصر وواصل مبادراته لاستئناف العلاقات المصرية العربية.