داليا الشيمي: ارتفاع نسبة الطلاق الصامت في مصر إلى 25%

 الكاتبة داليا الشيمي
الكاتبة داليا الشيمي

نظمت قاعة عبد الرحمن الأبنودي، ندوة لمناقشة أعمال الكاتبة داليا الشيمي "قواعد التربية الثلاثون" و"قواعد السعادة السبعون" و"حتى لا تذهب للمأذون مرتين" الذي يناقش معدلات الطلاق المتزايدة.

وتحدثت داليا الشيمي عن كتاب "حتى لا تذهب للمأذون مرتين"، وقالت إن الطلاق الصامت نسبته وصلت لـ25%.

وأضافت أن الجيل الجديد لديهم خلل ما في التعايش مع الحياة الأسرية بسبب الطلاق، لذلك الكتاب يحث على قلة حالات الطلاق لأن أغلب الحالات لا تضع في الحسبان عواقب هذا القرار وهناك جزء في الكتاب يناقش بعض المشاكل المرتبطة بالحالة العاطفية وأن الطلاق ليس مسألة سهلة لذلك يميز الكتاب بين الحلم تجاه شخص ما ووجوده في الحقيقة ويساعد الكتاب القارئ في تحديد مواصفاته ليعرف المواصفات المناسبة له.

وأشارت إلى أن هناك فقه يسمى فقه الأولويات لا يمكن التنازل عنها لذلك يجب التحري من صفات الشريك لتجنب الطلاق ويوضح ١٦ نقطة قد تصيب الحياة الزوجية بالقتل كالملل ويجب التعبير عن المشاعر.

أما عن كتاب قواعد التربية الثلاثون، فذكرت أنها كتبته لأنها ترى فئة الكبار لديهم مشكلات كبيرة وأساسها كان خطأ في التربية إذ إنتبه لها من قبل كان من الممكن تجنب مشكلات وأخطاء مستقبلية وصفت الباحثين عن تأييد لهم بمتسولون الحب.

ويركز الكتاب على الالتفات للنواحي النفسية لتجنب مشاكل التربية وللحفاظ على الطفل ليكون شخص سوي.

وفرقت بين الحماية والرعاية وهي أن الحماية هي سير الطفل وهو ممسك بيد الأكبر منه، أما الرعاية تعني أن يختبر الطفل الحياة بنفسه وأن الأسرة هي التي تضع العمدان الأساسية للطفل حتى عمر أربع سنوات.