برعاية مصرية.. العراق تلحق بثورة الاتصالات في العالم

وزير الاتصالات المصري ونظيره العراقي
وزير الاتصالات المصري ونظيره العراقي

 
منذ ثمانينيات القرن الماضي، توقفت عجلة التطور بمنظومة الاتصالات في العراق، خاصة في أعقاب الأًحداث الأخيرة بحرمانه من هذه التقنية.


وبجهود العاملين في مجالات الاتصالات بالعراق، فقد تم تأمين شبكة تعمل على ايصال خدمة الكابل الضوئي إلى كافة أنحاء العراق، بالإضافة الى امتلاك البلد شبكة وطنية متكاملة، ويمكن أن يكون ممراً رئيسياً للترانزيت كما في مصر مما يوفر أمن استراتيجي وتعزيز للموارد المالية.


وفي زيارة أخيرة لوفد مصري زار العراق، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، ضم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المهندس ياسر القاضي،  استعرض "القاضي" استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري لتحقيق خطة الدولة في التحول نحو المجتمع الرقمي.


كان قطاع الاتصالات المصؤي قد شهد تطورا كبيرا وإنجازات تحققت خلال الأعوام الثلاثة الماضية في مجال تطوير البنية الأساسية للاتصالات وتطوير الشبكات وإطلاق خدمات الجيل الرابع والبدء في تجارب الجيل الخامس من أجل تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت المقدمة للمواطنين، بالإضافة الى تنمية صناعة الالكترونيات لتنمية الصناعات المحلية والتصدير للخارج.


وتعرضت البنى التحتية للاتصالات بالعراق نتيجة العمليات العسكرية ضد عصابات داعش وماتبعها من دمار وتخريب لما تعرضت له معظم البنى التحتية ولكافة القطاعات، إلا أن الحكومة وبمساندة وارادة أبناء الشعب العراقي وبمختلف مكوناته، استطاعت تحقيق الانتصار النهائي وتجاوز المرحلة الحاليه بالإضافة الى الإشادة بموقف دول المنطقة والتحالف الدولي.


وقد قامت العراق بتأسيس شبكة ضوئية بقرض ياباني بواقع (150000) ألف خط داخل بغداد، والاستثمار مع العديد من الشركات المتخصصة لتأمين ايصال خدمة الانترنت بجودة عالية، كما تم ربط العراق بينياً بكافة دول الجوار لتحسين خدمة الاتصال والإنترنت وأن امتلاك العراق للموارد المالية المتنوعة تساعده على النهوض من جديد ليكون في مصاف الدول.


وتعمل العراق على استعادة كفاءتها الهندسية والفنية في شركات الاتصالات، والإنترنت والسلام والبريد والتوفير عافيتها وخلال فترة وجيزة بعد الأحداث العسكرية وإعادة العديد من المنظومات للعمل، مع اكتساب خبرات لإعادة بناء البنية التحتية للنهوض بقطاع الاتصالات، ومواكبة التطوير السريع الذي حدث بالعالم، ما دعا وزير الاتصالات المصؤري المهندس ياسر القاضي لدعوة نظيره العراقي، لزيارة مصر للاطلاع عن كثب على البرامج والخطط والمشاريع والخدمات التي تقدمها الاتصالات في مصر ، مشدداً على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق، وستكون مصر أحد الاطراف الأساسية المشاركة في مؤتمر المانحين لإعادة اعمار العراق الذي سيعقد في الكويت قريباً .