البابا تواضروس: يونان النبي هو الوحيد الذي يشبه المسيح

البابا تواضروس
البابا تواضروس

أقام قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلاة قداس بمناسبة اليوم الثالث من صوم يونان النبي بكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والأنبا بيشوي بكينج مريوط .

 

وقال «البابا» خلال عظته إننا في اليوم الثالث من صوم يونان النبي، وهو صوم محبوب في كنيستنا ويسبق بداية الصوم الكبير بأسبوعين، ونعتبر صوم يونان مع الفصح هو مصغر للصوم الكبير حتى عيد القيامة.

 

وأضاف «البابا» أن قصة يونان هي أيقونة جميلة موجودة في العهد القديم لكن كل ظلالها الموجودة تقدم لنا العهد الجديد، ورغم أن الفارق بين حادثة يونان وميلاد وتجسد المسيح حوالي ثمان قرون 800 عام، إلا أن حادثة يونان النبي كأنها مأخوذة من العهد الجديد .

 

وتابع قائلا: إن «يونان النبي هو النبي الوحيد الذي يشبه المسيح وأخذه رمز، كما كان يونان هكذا كان ابن الإنسان، وهذه تعتبر كرامة إلى يونان».

 

وأشار إلى أن كلمة «يونان» تعنى حمامة، ودائما الحمامة تحلق عاليًا، والمقصود بها أن الإنسان دائمًا يعيش مع الله ويكون منتمي للسماء، كما أن الحمام رمز النقاء والبساطة والسلام وجميعها رموز للإنسان الذي يعيش بروح الله.

 

وبدأت الكنيسة الأرثوذكسية منذ الاثنين الماضي صوم يونان النبي لمدة 3 أيام، حيث أقامت الكنائس صلوات وقداسات بهذه المناسبة .