الوكالة الدولية لضمان الاستثمار تدعم مصر لبناء أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، عضو مجموعة البنك الدولي ، تقديمها ضمانات تصل إلى 102.6 مليون دولار لدعم إنشاء وتشغيل وصيانة ست محطات للطاقة الشمسية في مصر.

 وأوضحت الوكالة أنها ستمتلك محطات توليد الطاقة مجتمعة قدرة مجتمعة تصل إلى 250 ميجاوات، وتمثل المجموعة الأولى من إجمالي 12 مشروعا وافق عليها مجلس إدارة الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لدعم برنامج الطاقة الشمسية لتعريفة الألياف الشمسية.

وأشارت الى ان التكلفة الإجمالية للمشاريع الستة تبلغ  385.8 مليون دولار وتشمل  تقديم الضمانات ضد مخاطر الاستهلاك، تقييد النقل وعدم التحيز، خرق العقد، والحرب والاضطرابات المدنية ويتم توفير حوالي 5.0 مليون دولار  لتغطية التغطية لحامل الأسهم أب فوغت غمب ألمانيا لمدة تصل إلى 15 عاما.

 كما يتم توفير مبلغ إضافي قدره 97.6 مليون دولار لمدة تصل إلى 20 عاما لمقرض البنك الصناعي والتجاري الصيني (إيكبك) في جمهورية الصين الشعبية (برك)، مما يعزز قوة المشاريع على المدى الطويل مقابل تقلب التعريفات.

 

ومن جهته قال نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية كيكو هوندا: "هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة في مصر لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وتنويع مزيج الطاقة في البلاد".

وأضاف "نحن فخورون بدعم جهود مصر الطموحة لتقديم قوة موثوقة لمواطنيها، مع المساعدة في معالجة تغير المناخ".

وستسهم هذه المشاريع في تحقيق هدف الحكومة المتمثل في توفير الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المائة من توليد الطاقة بحلول عام 2020، وكذلك برنامج فيت الذي يسعى إلى جذب استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى 4.3 جيجاوات في توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

وسيتم بيع الطاقة من محطات توليد الكهرباء بالجنيه المصري بسعر 0.084 دولار للكيلووات ساعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاما. يتم دعم اتفاقية شراء الطاقة بضمان من وزارة المالية المصرية.

 

وبمجرد تشغيل المحطات الستة، سيكون لديها القدرة الكافية لتوفير الطاقة لما يعادل 934 349 أسرة سكنية إضافية.

 

وقال راجيت ناندا، كبير مستثمري شركة "أكوا باور": قدم البنك التجاري الدولي (إيكبك) قروضا لشركة أكوا باور لثلاثة من محطات الطاقة الستة المقترحة.

 

وكانت مجموعة البنك الدولي شريكا هاما لحكومة مصر في قطاع الطاقة، وقام البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار بوضع خطة تنفيذ مشتركة للطاقة على نحو مشترك استجابة لأولويات الحكومة. وتعتبر مؤسسة التمويل الدولية من بين المقرضين الرئيسيين في برنامج فيت، وتمول ما يصل إلى أحد عشر محطة للطاقة الشمسية.

 

وستبلغ التكلفة الإجمالية للمشاريع الستة 385.8 مليون دولار.

 

ويتوقع من المستثمرين الإضافيين التوجه إلى الوكالة الدولية لضمان الاستثمار في المستقبل القريب لضمان تغطية محطات الطاقة المتبقية.