رئيس جامعة القاهرة: نهدف إلى تخريج رواد أعمال وليس موظفين

مبادرة رواد2030
مبادرة رواد2030

قال رئيس جامعة القاهرة، إن توقيع بروتوكول الماجستير المهني لريادة الأعمال علي درجة كبيرة من الأهمية لتخريج الكوادر القادرة علي نقل الأفكار وتفعليها لتحقيق التطوير والتقدم للمجتمع والمساهمة في التنمية الشاملة.
وأضاف أن ذلك يعكس توجه الجامعة في التحول إلى جامعة من جامعات الجيل الثالث التي تهدف إلى تخريج رواد أعمال وليس موظفين، والاهتمام بالبحث وربطه بالتنمية الشاملة وتوظيف واستغلال المعرفة من أجل النهوض بالمجتمع.
وأكد رئيس جامعة القاهرة، علي ضرورة العمل في فريق واحد للتحول إلى عصر جديد للدولة يعتمد في البداية علي تغيير منظومة الأفكار ثم معرفة الوسائل اللازمة لتنفيذ هذا التغيير وتطبيقه علي أرض الواقع، وضرورة العمل إلى التصنيع المحلي وخلق بدائل محلية لما تستورده مصر، موضحاً أن الجامعة تعمل بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة من أجل تنشيط فكر رواد الأعمال.
وأشار الخشت إلى أن جامعة القاهرة بصدد إنشاء مركز لتسويق الأبحاث والذي جاءت فكرته لعدم وجود مادة بقانون تنظيم الجامعات لإعطاء الحق لإنشاء الشركات والمؤسسات مثل ما يحدث بالخارج.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.خالد عبد الغفار إنه تم توقيع اتفاقية مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة لإنشاء مراكز التأهيل الوظيفي بالجامعات لما بعد التخرج. 
وأضاف عبد الغفار، أن هذا البروتوكول يمثل أملا لمصر، والمساعدة في أن يسود الفكر الحر وريادة الأعمال، مشيرا إلى بدء خطوات على مستوى إنشاء الحضانات داخل كل الجامعات.
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي علي رغبة الدولة في إخراج شباب قادر علي المنافسة في سوق العمل وخلق مجتمع قادر علي الابتكار وريادة الأعمال.
وقال وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، إن موضوع ريادة الأعمال هدف قومي كبير للدولة لا تختص به جهة واحدة، مشيرا إلى أن مجال ريادة الأعمال يدخل فيها المناخ الذي يضم الجامعات والمدارس لترسيخ هذه الثقافة ليصبح الشباب لديه ثقافة العمل الحر وعمل مشروعات.
يذكر أنه قد وقعت جامعة القاهرة ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم بقاعة أحمد لطفي السيد بالجامعة، بروتوكولات التعاون الخاصة بريادة الأعمال على مستوى المدارس والجامعات، وإطلاق مبادرة رواد 2030وتنفيذ برنامج الماجستير المهني لريادة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة بالتعاون مع جامعة كامبريدج، وذلك بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هاله السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، و د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والأستاذ محمد الاتربي رئيس بنك مصر.