صور.. ختام فعاليات «الأقصر الدولي للتصوير» بحضور وزير الثقافة

ختام الدورة العاشرة لملتقي الأقصر الدولي للتصوير
ختام الدورة العاشرة لملتقي الأقصر الدولي للتصوير

اختتمت فعاليات الدورة العاشرة لملتقي الأقصر الدولي للتصوير، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بحضور اللجنة العليا للملتقى والفنانون المشاركون وعدد من الصحفيين والإعلاميين وقيادات محافظة الأقصر، وذلك تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور محمد سيد بدر محافظ الأقصر.

بدأ الحفل بافتتاح معرض نتاج الدورة العاشرة للملتقى، أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن الملتقى خلال الدورات التسع السابقة، ولقطات للمشاركين في الدورة الحالية.

وأعقب عرض الفيلم كلمة الدكتور إبراهيم غزالة قوميسير عام الملتقى، وقال: "نحتفل بمرور عشر سنوات هي عمر الملتقي، الذي شارك فيه على مدار دوراته التسع أكثر من 250 فنانا، وتم تكريم ثلاثون شخصية.

وأضاف أن الملتقى حدث ثقافي دولي يليق بحضارة وتاريخ مصر، وبمحافظة الأقصر، لافتًا إلى أن الهدف الأهم لهذا الملتقى هو التواصل وتبادل الثقافة والرؤى بين الفنانين، موضحًا أن هذه الدورة شهدت تواجدًا مكثفاً للفنانين الأفارقة، واستضافة وفد ثقافي فني من موريتانيا "دولة ضيف الشرف".

 وقال "غزالة"، إن الملتقى يمد جسور التواصل المصري الأفريقي، وفي نهاية كلمته وجه الشكر لرئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ومحافظ الأقصر، والدكتور أحمد عواض رئيس قطاع الصندوق السابق، والذي بدأ الإعداد لهذه الدورة، كذلك وجه الشكر لأعضاء اللجنة العليا، والفنانون المشاركون، والفنانون المكرمون.

وعبر الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق ورئيس اللجنة العليا للملتقى، عن سعادته بالإبداعات الرائعة التي أنجزها الفنانون وسط أجواء محافظة الأقصر، التي تحمل في كل حبة رمل منها تاريخا عظيمًا، معربًا عن سعادته بالشباب المشارك في الورشة المصاحبة للملتقى، الذين أثبتوا أنهم مبدعون برغم سنوات عمرهم القليلة، متمنيا أن تكون تلك الدورة قد تركت أثراً طيبا عند الجميع، مثنياً على برنامج الندوات التي أقيمت، والمنتج الفني الذي ظهر جلياً في أعمالهم الفنية التي شكلت فكرهم وثقافتهم على أرض الأقصر، وأصبحت أعمالهم أحد علامات الملتقي .

 ورحب الدكتور محمد سيد بدر بإقامة ملتقى الأقصر الدولي للتصوير، والذي يقام متزامنا مع حدث هام هو اختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017، موجهًا الشكر للقائمين على الملتقى من قطاع الصندوق.

وأثنى "بدر" على الأعمال الفنية التي أنتجت هذه الدورة، مضيفا أن الملتقى حقق نجاحا كبيرا خلال الدورات السابقة، مقترحا إقامة معرضا للدورات السابقة يقام بأحد المعابد بالأقصر، حتى يشاهد زوار مصر حضارة الماضي وفنون الحاضر.

وقال فولكهارد فيندفور رئيس جمعية المراسلين الأجانب، إن الأقصر تحمل في طياتها تاريخا طويلا، فالكتابة بدأت من هنا، وكل أنواع الفنون، متمنيا أن يصبح هذا الملتقى مستمراً طوال العام، وليس حدثاً سنوياً.

وشهدت فعاليات حفل الختام، تكريم عدد من الفنانين في هذه الدورة وهم الفنان ثروت البحر "مصر"، وتسملتها قرينته السيدة بستان محمد إبراهيم، وكارميللو بيريتو "إيطاليا"، وعايدة مولونية "إثيوبيا"، بإهدائهم شهادات التقدير والدروع.

كما تم تكريم الفنانين المشاركين بالملتقى من الأجانب وهم: أنيتا مونوسكالكو "إيطاليا"، ميريلا تريستارو "رومانيا"، هايلوكيفلي أنداليو "إثيوبيا"، يورجا أجوجستايتيت "ليتوانيا"، كاتارينا دجور جفيتش "صربيا"، مينا كاياستها "نيبال"، رامز عباسوف "أذربيجان"، سيلاس أديلانكي أديوي "نيجيريا"، لاريسا تليبان "روسيا"، ريتا ماسيللي "إيطاليا".

وكُرم من الفنانين العرب المشاركين: سروان بران "العراق"، جمان النمري "الأردن"، مني نحلة "لبنان"، معتز الإمام "السودان"، ومن الفنانين المصريين حنفي محمود، سحر الأمير، شيرين البارودي، فاطمة عبد الرحمن، محمد المسلماني، محمد خضر، محمود سليمان، نهال وهبي، نهي ناجي، وئام المصري.

 

DSC_2311 DSC_2328 DSC_2336 DSC_2343 DSC_2362 DSC_2364 DSC_2432 DSC_2453 DSC_2481 DSC_2493 DSC_2548