الخشت : قدرتنا على التطوير مرتبطة بمعرفة أنفسنا

الندوة التى نظمتها جامعة القاهرة بعنوان "تعداد سكان مصر 2017
الندوة التى نظمتها جامعة القاهرة بعنوان "تعداد سكان مصر 2017

 

أكد د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة هي أول جامعة مصرية اهتمت بمؤشرات التعداد السكاني ونظمت ندوات لمتابعة مؤشرات هذا التعداد فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، مشيرًا إلي ضرورة زيادة وعي المصريين بأهمية التعداد في الفترة الحالية ،وأوضح أهمية رصد وتسجيل خصائص وطبيعه السكان والمنشآت، قائلا " أن القدرة على تطوير أنفسنا مرتبطة بمعرفة أنفسنا."

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها جامعة القاهرة بعنوان "تعداد سكان مصر 2017 .. قراءة جامعة القاهرة لمؤشرات محافظة الجيزة" بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، ود. السيد خاطر عميد معهد الإحصاء بالجامعة ود. هشام مخلوف أستاذ الإحصاء السكاني ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

وأضاف الخشت، أن أهمية التعداد جاءت من الفلسفة، حيث قال سقراط فى القرن الخامس "أعرف نفسك" سواء فرد أو جماعة أو دولة، لافتًا إلى أن تقدم الشعوب يكون مرتبطًا بمعرفة القدرات الذاتية ونقاط الضعف والقوة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة إلي أن محافظة الجيزة رغم كونها الثانية في عدد السكان، إلا إنها من أصعب المحافظات لتقاطعها مع 10 محافظات أخرى ذات طبيعة غير متجانسة، موضحًا أن أهم مشاكلها التحول من الريف للحضر وما ينتج عنه من مشاكل اقتصادية واجتماعية.

وقال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن مشروع التعداد العام يجريه الجهاز كل 10 سنوات، مشيرًا إلي أن مصر من أهم الدول التي أجرت التعداد قبل كثير من الدول الأوروبية ، وأكد الجندي أن قضية التعداد السكاني، أخطر من قضية الإرهاب، موضحًا أن من أهم أضرارها  معدل النمو السريع الذي يتم دون مراعاة .